أخبار التعليم

يكون الهطول عادة في ثلاث اشكال

عادة ما يكون هطول الأمطار في ثلاثة أشكال، ما هي هذه الأشكال، يجب على الطلاب ذكرها جميعًا، ويتساءل الطالب عن أشكال هطول الأمطار، وهي العملية التي تحدث من خلال اصطدام السحب التي تحمل التساقط مع الطبقات العليا في عملية فيزيائية التي درسناها خلال مراحلنا التعليمية، وهذا السؤال مأخوذ في الكتب ومناهج العلوم المعتمدة من وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، ويجب على الطالب أن يصرح بكل مصداقية لهذه الأشكال الثلاثة، أن هطول الأمطار يختلف بين المطر، وهو الماء، والبرد، الذي نعرفه بكريات الثلج، وأيضًا هطول الثلوج، وهو ثلج أبيض، لذلك فهذه هي الهطول الذي نعرفه. هل هو ما يجب أن نجيب عليه من خلال هذا السؤال، دعنا نعرف من خلال القسم الثاني من هذه المقالة.

الهطول :

يُعرف الهطول بأنه تساقط المياه من الغيوم، على شكل مطر أو برد أو ثلج أو رذاذ أو حتى جليد، امتثالاً لقوله تعالى: “وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ”، والذي يحدث عندما تتكاثف قطرات صغيرة من الندى حول النوى الموجودة في الغيوم، ومن ثم تتساقط من السماء نحو الأرض نتيجةً لتأثير الجاذبية الأرضية. وقد تكون بطيئة إذا كانت سرعة الرياح قوية، فتقوم هذه القطرات بمقاومة الهواء فتخف سرعتها تلقائياً، بحيث تصبح سرعتها لا تتجاوز ما يعرف بالسرعة الحدية، علماً بأن ارتفاع هذه القطرات إلى الغيوم يكون بفعل الهواء؛ لأنه يقوم بحملها معه إلى الأعلى ويمنع في المقابل سقوطها، ولذلك أثناء نزولها إلى الأرض يحصل احتكاك ما بينها وما بين الهواء، فترتفع حرارتها تدريجياً مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة تبخرها، وبالتالي يقل حجمها ومن الممكن أن تتلاشى وتختفي هذه القطرة نهائياً.

العوامل المؤثرة في سرعة سقوط المطر:

إنّ كل جسم يسقط من السماء يتأثر بمجموعة من العوامل، التي تؤثر على سرعة وصوله إلى الأرض، ومنها ما يلي:

  • الجاذبية الأرضية.
  • وزن الجسم نفسه.
  • قدرته على مقاومة الهواء.
  • شكله الهندسي.
  • حجمه وسرعته.

 

عادة ما يكون هطول الأمطار في ثلاثة أشكال:

 

السؤال / الهطول عادة في ثلاثة أشكال
الجواب 1- المطر

2- هطول ثلجي
3- هطول برد
ها قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال التعليمي  في ظل سعينا لرفع الكفاءة التعليمية للطلاب في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها الجميع. يمر بسبب جائحة كورونا وتحول التعلم الإلكتروني من خلال منصة مدرستي، مع تمنياتنا بالتوفيق لكم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى