أخبار التعليم

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون ، نرحب بكم أعزائي و أحبتي الطلاب و الطالبات متابعين موقعنا موقع إندماج من جميع أنحاء المملكة العربية السعودية حيث خلال هذا الموضوع البسيط سوف نقدم لكم إجابة سؤال في مادة الفيزياء الخاصة بالمرحلة الثانوية الفصل الدراسي الاول من عام 1442 .

و يشار إلى أن هناك مجموعة متنوعة من الأساليب لشحن كائن. حيث الطريقة واحدة معروفة باسم الحث. في عملية الحث يتم إحضار جسم مشحون بالقرب من جسم موصل محايد دون لمسه. إن وجود جسم مشحون بالقرب من موصل محايد سوف يجبر الإلكترونات داخل الموصل على الحركة.

ثم سوف تترك حركة الإلكترونات اختلالًا في الشحنة على جانبي الموصل المحايد. في حين أن الجسم الكلي محايد (أي يحتوي على نفس عدد الإلكترونات مثل البروتونات) ، فهناك فائض من الشحنة الموجبة على جانب واحد من الجسم وزيادة في الشحنة السالبة على الجانب الآخر من الجسم.

حيث و بمجرد فصل الشحنة داخل الكائن ، يتم تقريب الأرض ولمسها إلى أحد الجانبين. يسمح لمس الأرض بالجسم بتدفق الإلكترونات بين الجسم والأرض. ثم سوف ينتج عن تدفق الإلكترونات شحنة دائمة تترك على الجسم. عندما يتم شحن كائن عن طريق الاستقراء ، فإن الشحنة التي يتلقاها الكائن تكون معاكسة لشحنة الكائن الذي تم استخدامه لشحنه.

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون :

الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق هي كما يلي :

عند تقريب ساق من البلاستيك مشحون بشحنة سالبة إلى كرة متعادلة فإن سطح الكرة البعيد عن الساق يكون سالب الشحنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى