أخبار التعليم

المال الذي تحصله الدوله من الاشخاص او المؤسسات والشركات لدعم المجتمع وخدمته

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال الأموال التي تجمعها الحكومة من الأفراد والمؤسسات والشركات لدعم وخدمة المجتمع.ونتعرف سويا على تعريف المال بشكل عام ونتعرف على تعريف الضرائب وما هي أنواعها وما الفرق بين الضريبة المباشرة والضريبة الغير مباشرة

تعريف المال :

يُعرَّف المال على أنه أي شيء يخص فردًا أو مجموعة من الأفراد ، وتشمل الأموال الأموال والعقارات والممتلكات التجارية والأثاث والسيارات والممتلكات المصنفة الأخرى. في العملة ، تعتبر النقود أيضًا كتلًا من المعدن أو الورق أو ما يشبه الأوراق المالية مثل السندات ،

وتنقسم النقود إلى مجموعة أنواع منها الفضة من حيث الثبات ، وتنقسم إلى قسمين:

  • النقود الثابتة
  • النقود المحولة.

الأموال التي تجمعها الدولة من الأفراد أو المنظمات والشركات لدعم وخدمة المجتمع تقسم المال من حيث المعاملات إلى جزأين: المال المثالي ، أي المال الذي له أوجه تشابه في السوق ، والمال ذي القيمة ، أي المال الذي قيمته تختلف ، مما يؤدي إلى احتكار التجار.

الضريبة :

الضريبة هي مبلغ نقدي تفرضه الدولة على الأفراد والشركات، بهدف تمويل النفقات التي تترتب على الدولة لتأمين الخدمات الاجتماعية، ودفع رواتب الموظفين في الدوائر الحكومية والوزارات، ولإنشاء وتأهيل البنى التحتية، ولدعم السلع الأساسية من أجل تأمينها للمواطن بسعر أقل.

للضريبة ثلاث وظائف رئيسية، تشمل وظيفة مالية، ووظيفة اقتصادية ووظيفة اجتماعية.

الضرائب المباشرة وغير المباشرة؟

ويمكن أيضا التمييز بين نوعين من الضرائب: الضرائب المباشرة وغير المباشرة.
الضرائب المباشرة هي الضرائب الذي يدفعها المكلّف بالضريبة مباشرة لمصلحة الضرائب. وتُفرض الضريبة المباشرة على دخل الأفراد وعلى الأرباح التجارية والصناعية للشركات، وعلى الأصول العقارية والممتلكات.

هذا النوع من الضرائب يفرض مباشرة على الفرد/ العائلة أو الشركة، فيتحمل الفرد أو الجهة المكلّفة بالضريبة كامل عبئها، على خلاف الضرائب غير المباشرة.

أما الضرائب غير المباشرة، فهي التي يتم تحصيلها لصالح الحكومة من خلال وسيط، مثلا محلات البيع بالتجزئة، مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات.

الاجابة الصحيحة على سؤال الأموال التي تجمعها الحكومة من الأفراد والمؤسسات والشركات لدعم وخدمة المجتمع:

الجواب: الأموال التي تجمعها الحكومة من الأفراد أو المنظمات ، مثل الضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى