أخبار التعليم

معنى كلمة وجناء

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزا في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال معنى كلمة وجناء التي وردت في قصيائد منهج اللغة العربية معنى كلمة وجناء، فقد تحتوي معاجم اللغة العربية على ملايين الكلمات والمفردات، منا يدل على قوة وعظمة لغة القرآن الكريم، الذي نزل على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكل كلمة من هذه الكلمات معانٍ عديدة، وفي هذا المقال سنعرف مامعنى كلمة وجناء.

معنى كلمه وجناء:

معنى كلمة وجناء هو الشديدة أو العظيمة الوجنتين، ولهذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي: وجْناء: (اسم)، وجْناء: مؤنت أَوجَن، والوَجْنَاءُ؛ أي الشديدةُ، أَو العظيمةُ الوجنتين، وجنَّنَ يجنِّن ، تجنينًا ، فهو مُجنِّن ، والمفعول مُجنَّن، ويقال: جَنَّنَهُ الفَقْرُ؛ رَدَّهُ مَجْنُوناً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ جَنَّنَهُ الحُبُّ، وجَنَّنَهُ؛ أي أثاره بحدَّة، استفزّه، هيَّجه، والجَنَنُ؛ أي السَّاتِرُ، والجَنَنُ؛ أي القَبْرُ، أو الكفن، والجَنَنُ؛ أي المستور، والجمع: أَجْنَانٌ، وجُنَن: جمع جُنّة، وأجنَّ يُجِنّ، أجْنِنْ، أو أجِنَّ، إجنانًا، فهو مُجِنّ، والمفعول مُجَنّ للمتعدِّي، ومَوَاجِنُ: (اسم)، والجمع ميجَنة، أو مَاجِنَةُ.

حادٍ، وحَنَّتْ بالفلا وجْناءُ تفسير بيت احمد شوقي :

البيت الأخير هنا هو الذي وقعت به الإشكالية التي تتبدّى في معرفة المعنى، ففي صفحة (72) من الكتاب كتب الفريق المتخصص معاني الكلمات، واختار الكلمات الصعبة كعادة الكتب الدراسية، فاختار من القصيدة: «الكبراء، بسوى، الصبا، وجْناء، حنَتْ» وأعطى خيارين للطالب أو الطالبة ليختار مع المعلم المعنى الصحيح، وكتب في خيارات: «وجناء»: ناقة شديدة، أو «فرس سريعة» وطبعاً في اللغة: الوجناء هي الناقة الشديدة. وكتب الفريق المتخصص أمام حنّت: اشتاقتْ نفسها وتاقت، أو «رحمتْ» وكلا المعنيين غير صحيحين.

فقد توهم واضعو الكتاب أن «حنّتْ» هنا بمعنى اشتاقت، من الفعل:»حنّ، يحنّ» ومن المصدر:»الحنين» بمعنى الاشتياق والشوق، وهذا غير صحيح، أو توهموا أن معناها: «رحمت» وهذا غير صحيح أيضاً.

والصحيح أن أحمد شوقي في قوله: «وحنّتْ بالفلا وجْناءُ» يقصد معنى آخر غير ما توصل إليه الفريق المتخصص، فالفعل حنّتْ في البيت الشعري يشير إلى صوت الناقة التي «تحن» لفصيلها أو رضيعها، وأَصلُ الحَنِينِ – كما في لسان العرب – ترجيعُ الناقة صوْتَها إثْرَ ولدها.

وحين نقول: «حنين الناقة» لا يعني اشتياقها بل صوتها.

وحنَّت الناقة: أي أحدثت صوتاً وهي تمدّ عنقها شوقاً إلى ولدها.

وفي المعجم الوسيط: حنَّتِ الناقةُ: مدَّتْ صوتَها شوقاً إلى ولدها.. وحنَّت الرياح: صوَّتتْ صوتاً يشبه حنين الإبل.. وحنَّتِ القوسُ: صوَّتتْ عند الإنباض.. وحنَّ العودُ: صوَّت عند النقر.. وحنَّ الرجل: صوَّت طرباً أو توجّعاً.

الاجابة الصحيحة معنى كلمة وجناء :

 

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم معنى كلمة وجناء، وهي الشديدة، أو العظيمة الوجنتين، ولهذة الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى