أخبار التعليم

ما هو ضد كلمة تشاطر

اهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هو ضد كلمة تشاطر ونتعرف سويا على ظاهرة الاضداء في القرآن الكريم وما هو تعريفها ونتعرف على كثرة المعاني في اللغة العربية وفي الامثال العربية ومن ثم نتعرف على الاجابة الصحيحة على سؤال ما هو ضد كلمة تشاطر

ما هي اسماء الاضداد:

بعد معرفة ما هو ضد كلمة تشاطر، يجب معرفة ما هي أسماء الأضداد، وهي ألفاظ يدل كل منها على معنيين متضادين في الوقت نفسه، ومما يميز اللغة العربية اشتمالها على ما يسمى بـأسماء الأضداد، بل إن هذه السمة مما يميّزها عما سواها من اللغات، وهناك الكثير من أسماء الأضداد مثل: الجون، وهو الأسود والأبيض. والصريم، الليل والصبح. والسُدفة، الضوء والظلمة. والناهل، العطشان والريّان. والجلل، الكبير والصغير، وغير ذلك من ألفاظ الاضداد.

ومثل هذه الخاصية تجعل العربية لغة غير مضبوطة، تفتقد للدقة، بل وتجعل النص الوارد فيه مثل هذه الألفاظ نصًا غامضًا عرضة للتأويل والاختلاف في معناه لدرجة تصل حد النقيض.

 

ما هو ضد كلمة تشاطر:

إن ضد كلمة تشاطر، هو تحديد، وتخصيص، معنى كلمة تشاطر في معاجم اللغة العربية، فيما يأتي: شطَرَ يَشطُر ، شَطْرًا شُطورًا، وشَطَارة، فهو شاطر، والمفعول مَشْطور، شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا؛ أي قسمَه وجعله نِصْفَين، وشَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ؛أي اِنْفَصَلَ عَنْهَا،
وشَطَرَ إِلَى أهْلِهِ؛ أي أَقْبَلَ. وشَطَرَ الوَلَدُ شُطورًا، وشَطَارة؛ أي أَتْعَبَ أَهْلَهُ خُبْثاً وَلُؤْماً وَشَرّاً، وشَطَرَ بَيْتَ الشِّعْرِ؛ أي حَذَفَ نِصْفَهُ، وشَطَرَ البَقَرَةَ؛ أي حَلَبَ شَطْراً مِنْ ضَرْعِهَا وَتَرَكَ شَطْراً
شَطَرَ شَطْرَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ، وشَطَرَ الرجلُ على قومه شُطورًا، وشَطَارة؛ أي أعيا قومَه شَرًّا وخُبثًا، شطَر بصرَه، أو شطَر نظرَه؛ كأنّه ينظر إليك وإلى آخر.

الاضداد في القرآن الكريم:

ورد في القرآن الكريم ألفاظ أضداد مثل ضد كلمة تشاطر، والمفسرون للقرآن أقروا بوجود ألفاظ الأضداد في اللغة والقرآن، وفيما يأتي بعض الأمثلة على ذلك:

من الأضداد؛ ذلك أن العرب تقول: تفكهت، أي: تنعمت، وتفكهت، أي: حزنت.
قال الله جل جلاله: “فلا تجعلوا لله أندادا”، أي: أمثالًا تعبدونهم كعبادة الله، فإن النِّد، هو المثل والضد، وهو من الأضداد، والله تعالى بريء من المثل والضد.
قال الله عز وجل: “مهطعين مقنعي رءوسهم”، يقال: أقنع الرجل رأسه إذا رفعه، وأقنع إذا طأطأ رأسه ذلة وخضوعًا، والآية محتملة الوجهين؛ وبناء عليه يكون معنى الآية: رافعي رؤوسهم، ينظرون في ذل وقيل: المعنى: ناكسي رؤوسهم.
قال تعالى: “حنفاء لله غير مشركين به”، لفظ الحنيف من الأضداد، حيث يقع على الاستقامة، ويقع على الميل، والآية تحتمل الوجهين؛ فيكون المعنى: مستقيمين على صراط الله، أو مائلين إلى الحق.

قال الله تعالى: “فلا أقسم بالشفق”، فإن المراد من الشفق، مما نق عن علماء اللغة انه اسم للحمرة والبياض، وأنه من الأضداد.
قال الله عز وجل: “إن الساعة آتية أكاد أخفيها”، فقدقال المفسرون في ذلك: أن كلمة أخفي من الأضداد، بمعنى الإظهار، وبمعنى الستر، والآية تحتمل المعنيين.
قال الله سبحانه: “إلا امرأته كانت من الغابرين”، حيث نقل عن العلماء أن لفظ الغابر من الأضداد، ويقال في الماضي وفي الباقي، وأما في هذه الآية فهي للبقاء، أي من الغابرين في العذاب.
قال الله تعالى: “فظلتم تفكهون”، حيث نقل عن الكسائي أن المراد من لفظ تفكهون، التلهف على ما فات، وأن الفعل تفكهون

كثرة المعاني:

بعد معرفة الاضداد، وضد كلمة تشاطر، لا بدّ من الحديث عن كثرة المعاني، من خلال ما يأتي:

ومن مثالب العربية كذلك كثرة المعاني التي يدل عليها اللفظ الواحد، فإن اللغة العربية بها نيف ومئتا لفظ يدل كل منها على ثلاثة معانٍ، ونيف ومئة لفظ يدل الواحد منها على أربعة، وكذلك التي تدل على خمسة معانٍ،
أما ما يدل على ستة معانٍ فسبعة معان فتسعة إلى خمسة وعشرين معنى، كالحميم والفن والطيس، ومما تزيد مدلولاته على ذلك كلمة الخل، فإنها تدل على 27 معنى، ولفظ العين 35 معنى وللفظ العجوز 60 معنى.
مثل هذه الكثرة في المعاني على حساب الألفاظ، قد تُعَدّ ضعفًا في لغة من المفترض أنها ثرية المترادفات، لولا أن هذا الثراء الظاهر، مجرد ثراء وهمي، نتيجة ظاهرة الترهل اللفظي المذكورة آنفًا.

الاجابة الصحيحة لسؤال ما هو ضد كلمة تشاطر :

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو ضد كلمة تشاطر، وهو التحديد، والتخصيص، والصد في اللغة العربية؛ أن أن تحمل الكلمة معنيين متناقضين كالليل والنهار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى