أخبار التعليم

معنى سفير فوق العادة

اهلا وسهلا بكم طلابنا الاعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما معنى كلمة سفير فوق العادة ونتعرف سويا على معنى ومفهوم السفير بشكل عام ما هي انواع السفير وما هي اشكاله

ما هو معنى سفير:

بعد معرفة معنى سفير فوق العادة، يجب أن نعرف ما هو معنى سفير، من خلال ما يأتي:

السفير هو الموظف الدبلوماسي الأعلى الذي يترأس سفارة لتمثيل بلاده في الخارج. عادةً يُوفد السفير للحكومات أو الأقاليم المستقلة الأجنبية أو المنظمات الدولية ليمثل حكومة بلاده.
لمرتبة السفير عدة أنواع، أكثرها شيوعًا وأعلاها مرتبةً هي سفير فوق العادة ومطلق الصلاحية، وبعض البلاد تعيّن بعض الموظفين الدبلوماسيين بمرتبة سفير مفوض، ويكلّفون بمهام خارجية محددة دون إقامة طويلة في الخارج، ويعملون كمستشارين لحكوماتهم.
كانت بعض الحكومات تعين موظفين دبلوماسيين بمرتبة وزير مفوض، وهي احدى المراتب الدبلوماسية المنصوص عليها وفق اتفاقية ڤيينا المنظمة للعلاقات الدبلوماسية والموقعة في 1961م، وهذه المرتبة هي المرتبة الأقل مباشرة من مرتبة السفير، وتعطيه صلاحيات السفير فوق العادة لتمثيل بلاده لدى حكومة الدولة المضيفة.
ترسل دولة الفاتيكان موظفًا يدعى المبعوث الرسولي بمرتبة سفير فوق العادة مطلق الصلاحية للخارج لتمثيل البابا، بينما دول الكومنولث تتبادل فيما بينها مندوب سامي، بمرتبة توازي مرتبة السفير.

معنى سفير فوق العادة:

إن معنى سفير فوق العادة هو المرتبة الدبلوماسية الأعلى في مراتب السفراء؛ تـُمنح عادة لشخص مكلف بمهام خاصة لبلده لدى بلدان أخرى أو منظمات دولية، وتمكّنه غالبا من إمكانيات استثنائية لأداء مهمته، وقد أطلق مصطلح سفير فوق العادة تاريخيًا على الأشخاص الذين كانوا يمثلون بلدانهم في الخارج، وفي مؤتمر فيينا عام 1815 اعتمد نظام المراتب الدبلوماسية بمقتضى القانون الدولي، ومن ضمنها التمييز بين السفير والسفير فوق العادة والمفوض.

ويعتبر السفير دبلوماسيًا من مرتبة عالية، وتتحدد مهامه في التمثيل الرسمي لرئيس أو ملك البلاد، ويتمتع عادة بصلاحيات المندوبين المفوضين، ويتصف معظم السفراء بصفة رؤساء بعثة، ويتوفرون على صلاحيات السفير فوق العادة والمفوض.

 

اين يقيم السفير ؟

يقيم السفير في عاصمة الدولة الأجنبية التي يوفد إليها وتسمح لهُ هذه الحكومة بالسيادة على قطعة أرض محددة عليها بناء السفارة، كما يتمتع السفير وجميع الموظفين الذين تحت سلطته في سفارته والمركبات والبريد ومبنى السفارة بحد ذاته بحصانة دبلوماسية يمنحها لهم البلد المضيف، ومن المتعارف عليه أن يكون السفراء على درجة عالية من الثقافة والكياسة والسياسة وإتقان التكلم بلغات أجنبية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى