أخبار التعليم

ما هي أكبر مدينة في آسيا

اهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هي اكبر مدينة في آسيا وسوف نتعرف ايضا على موقع اكبر مدينة في اسيا وما هو امتداد واقتصاد اكبر مدينة في اسيا وما هي ابرز الاحياء في اكبر مدينة في اسيا ؟

ما هي أكبر مدينة في آسيا:

أكبر مدينة في آسيا هي العاصمة اليابانية طوكيو، والتي تبلغ مساحتها نحو 8.945.695 كيلو متراً مربعاً، وهي كبيرة أيضاً من حيث الكثافة وعدد السكان، الذي يقدّر بحوالي 38.2 مليون نسمة. كما ويستقر حوالي 7 % من اليابانيين. وتُعد مدينة طوكيو من أقوى مراكز الاقتصاد العالمية ويصف شعبها بامتلاكه قدر عال من الرقي والأدبيات الأخلاقية.

معلومات عن أكبر مدينة في آسيا:

فيما يلي نورد بعض المعلومات الخاصة بطوكيو أكبر مدينة في آسيا:

  • تتألف مدينة طوكيو من أربع مُقاطعات وهي: كاناغاوا، طوكيو، سيتايما، وشيبا.
  •  تقدر مساحة طوكيو بحوالي 2.187.08 كيلو متر مربع.
  • الكثافة السكانية في طوكيو بحوالي 5.796 فرد في كل كيلو متر مربع واحد.
  • كانت هذه المدينة في السابق تُعرف باسم إيدو، وتم إطلاق اسم طوكيو عليها في عام 1876 م.
  • يدين سكان طوكيو، بالمسيحية والشنتو والبوذية. كما أن اللغة الرسمية فيها، هي اللغة اليابانية.
  • تشكل نسبة المتعلمين في طوكيو 99 % من مجموع السكان.
  • العملة الرسمية في طوكيو هي الين الياباني.
  • غالباً ما تتعرض طوكيو للكوارث الطبيعية كالبراكين والزلازل، وذلك بسبب موقعها وطبيعتها التضريسية، مثال الزلزال الكبير الذي ضرب المدينة عام 1923 م، ونتج عنه تدمير نصف مدينة طوكيو.
  • يعيش سكان طوكيو نمطاً معيشياً يجمع بين الحداثة والتراث. فلا يزال يلاحظ في شوارعها بعض السكان من كبار السن يرتدون الزي التقليدي الياباني المعروف بالكيمونو.

 

موقع وامتداد طوكيو:

تتميز أكبر مدينة في آسيا طوكيو بموقعها، حيث تقع في شمال غرب خليج طوكيو، وهي عاصمة اليابان وتمتد على مسافة تبلغ حوالي 90 كيلومتر من الشرق إلى الغرب، وعلى مسافة تبلغ حوالي 25 كيلو متراً، من الشمال إلى الجنوب. كما ويحدها من الجهة الشرقية ولاية تشيبا، ومن جهة الغرب محافظة ياماناشي، ومن الجنوب مقاطعة كاناغاوا، أما من جهة الشمال فتحدها مقاطعة سايتاما. كما توجد فيها مجموعة من الجزر على المحيط الهادي، ومن أبرزها؛ جزر إيزو، وجزر أوغاساوارا، والتي تمتد إلى أكثر من 1000 كيلومتر من البر الرئيسي للمدينة.

 

 

 

أبرز الأحياء في طوكيو:

تم بناء عدد من الأحياء الحديثة حول مركز طوكيو التاريخي أكبر مدينة في آسيا، وفي هذه الأحياء يتوزع عدد السكان ومنها:

أكيهابارا: ويضم عدداً من المتاجر التي تختص ببيع الأدوات الكهربائية والإلكترونية والمُعدات والخرداوات.
شينجوكو: ويعد من أهم الأماكن الحضرية والحديثة في طوكيو، ويتميز بناطحات السحاب والأبراج. كما أنه مقر لكبرى الشركات العالمية، ويضم العديد من المطاعم والفنادق.
أوينو: وهي عبارة عن عدد من التجمعات السكنية والأحياء والتي يسكن مُعظمها طلاب جامعيين، كما يحتوي على عدد من المتاحف.
إيكيبوكوركو: ويوجد فيه أكبر مجمع تجاري في العالم بالإضافة إلى الأحياء السكنية .
شيناجاوا، وهاراجاكو، وشيبويا.

اقتصاد طوكيو:

تعتبر مدينة طوكيو قبلة الاقتصاد الياباني، حيث تضم طوكيو العديد من المقرات الحكومية، والبنوك، وكبرى الشركات اليابانية. كما أن طوكيو تحتل المركز الأول على مستوى اليابان من حيث حجم المبادلات التجارية. كذلك القطاع الصناعي فيها من أنجح القطاعات عالمياً. كما أن بورصة طوكيو للأوراق المالية، هي ثاني أكبر بورصة في العالم بعد بورصة نيويورك. كذلك وتشتهر بالعديد من الصناعات: كالصناعات الثقيلة، ووسائط النقل، والملابس، والصناعات الغذائية، و التقنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى