أخبار مصر

رحيل فارس الظل والنور في مصر.. رمسيس مرزوق

نعت نقابة المهن السينمائية في مصر، الجمعة، مدير التصوير رمسيس مرزوق الذي توفي عن 81 عاما تاركا خلفه باقة من أهم الأفلام المصرية والعربية.

فنانو مصر ينعون رمسيس مرزوق :

وصفت النقابة الفنان الراحل بأنه “أحد أهم رواد التصوير السينمائي بمصر والوطن العربي”.

كما نعاه عدد من زملائه والفنانين المصريين منهم مدير التصوير محسن أحمد ومدير التصوير كمال عبد العزيز والمخرج سعد هنداوي والسيناريست عبد الرحيم كمال والممثلة نشوى مصطفى.

ونشر الفنان سامح الصريطي عضو مجلس نقابة المهن التمثيلية السابق على صفحته بموقع فيسبوك صورة تجمعه بمرزوق مصحوبة بتعليق “فقدنا الآن فنانا كبيرا ورائدا من رواد التصوير السينمائي.. رحم الله الدكتور رمسيس مرزوق”.

وأضاف “هذه آخر لقطة له مع أخيه الفنان النحات ومهندس الديكور زوسر مرزوق”

أيقونة تصوير الأفلام والدراما

 

قدم رمسيس قرابة 100 فيلم روائى مصرى، بالإضافة إلى تصويره لأكثر من 20 فيلما تسجيليا، وإخراجه 10 أفلام تسجيلية، فقد شكل مع الراحل يوسف شاهين ثنائي مهم قدما معا مجموعة من أهم الأعمال في تاريخ السينما المصرية بداية من “إسكندرية كمان وكمان”، مرورا بـ”المهاجر”، حتى “إسكندرية نيويورك” و”هي فوضى”.

 

وبخلاف شاهين، عمل مرزوق مع عدد من المخرجين في أبرز أعمالهم منها “الصعود إلى الهاوية” مع المخرج كمال الشيخ، و”سرقات صيفية” و”مرسيدس” مع يسري نصرالله، و”ليه يا بنفسج” مع رضوان الكاشف، ومع شريف عرفة في “اضحك الصورة تطلع حلوة”، وسمير سيف في “معالي الوزير”.

دراسته ومجاله

 

رمسيس مرزوق هو فنان ومدير تصوير مصري شهير عمل لسنوات عديدة مع كبار المخرجين وعلى رأسهم المخرج العالمي يوسف شاهين، وأقام العديد من المعارض الخاصة بأعماله النادرة في مصر وروما وباريس، وفي النهاية، أهلته أعماله ليحصل على نحو 20 جائزة تقديرية.

 

أكمل رمسيس مرزوق، الذي ولد في 1 يونيو عام 1940، تعليمه ليحصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم تصوير، ثم بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، كما نال درجة الدكتوراه في الإخراج السينمائي من جامعة السوربون الفرنسية.

• جوائز لا حصر لها

 

حصل الراحل على نحو 80 جائزة وشهادات تقدير محلية وعالمية، وعدد من التكريمات من المهرجانات السينمائية، فكانت الجوائز حاضرة دائمة في مسيرة مرزوق سواء في مصر أو خارجها، فحصد أكثر من 50 جائزة عن أعماله السينمائية في عدد من المهرجانات المصرية والعالمية، منها جائزة أحسن تصوير عن الفيلم التسجيلي “النيل الأزرق” من مهرجان ليبرج الألماني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى