أخبار مصر

الرئيس المصري: “الخطوط” التي أعلنتها بشأن التدخلات الخارجية حققت التوازن في ليبيا

قال عبد الفتاح السيسي  الرئيس المصري  إن “الخطوط” التي أعلنها بشأن التدخل الأجنبي في ليبيا تهدف إلى “تحقيق التوازن والحفاظ على المسار السياسي للقضية”.

و من جانبه فقد شدد عبد الفتاح السيسي على أن “وحدة المواقف سوف تمكن الدول العربية من وضع خطوط متشابهة لحماية محددات الأمن القومي العربي في جميع القضايا”.

و حيث جاءت تصريحات الرئيس المصري خلال لقائه رئيس مجلس النواب العربي عادل العسومي ، اليوم السبت الموافق 16 يناير من عام 2021 ، الذي يزور القاهرة حاليا ، بحسب بيان صادر عن الرئاسة المصرية.

و يشار إلى أن عادل العسومي قد قال إن السيسي لعب “دورا في الحفاظ على الأمن القومي العربي ، تجسد بشكل واضح وقوي خلال السنوات الماضية في التعامل مع مختلف القضايا العربية ، لا سيما الخطوط التي أعلنتها سيادته تجاه التدخل الأجنبي في ليبيا مما ساهم بشكل مباشر في تقويض المخاطر “.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، في 20 يونيو / حزيران من عام 2021 ، إن بلاده لن تسمح لمدينة سرت (وسط الساحل الليبي) وقاعدة الجفرة الجوية بالمرور خلال المواجهات بين قوات حكومة الوفاق الوطني. والجنرال خليفة حفتر قائد ما يسمى بـ “الجيش الوطني الليبي”.

و دعا الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في ذلك الوقت إلى “الوقوف عند الخط الذي وصل إلى جانبي المنطقتين الغربية والشرقية وبدء وقف إطلاق النار … خط سرت والجفرة ، وهذا خط أحمر لمصر وأمنها القومي. . ”

و من الجدير بالذكر يشار إلى أن مباحثات سياسية وعسكرية بين الطرفين لحل الأزمة والتحضير للانتخابات ، في وقت لا تزال فيه بعض القضايا العالقة ، مثل آلية اختيار وتبادل السلطة التنفيذية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى