أخبار مصر

6 أنواع لعدادات الكهرباء وطرق قراءة الاستهلاك

تتنوع انواع عدادات الكهرباء التقليدية لدى المواطنين و تختلف طرق قراءة الاستهلاك بهم ، حيث يوجد 6 أنواع من عدادات الكهرباء التقليدية يتم تركيبها لدى المشتركين، منها ما بدأ يختفى بشكل كبير وأصبح من الأنواع النادرة وهو العداد الميكانيكى والأكثر انتشارا حالياً هو العداد الديجيتال الذى يتم استبداله حالياً بمسبوق الدفع.

أنواع عدادات الكهرباء :

1- عداد ديجيتال وجه واحد : تكون قراءة العداد من الخمس خانات بعد الفاصل، بعد الضغط على الزر لمعرفة عدد الكيلووات في الساعة.

2- عداد ديجيتال ثلاث أوجه: تكون قراءة العداد بالسبع خانات كاملة، بعد الضغط على الزر لتوضيح حجم الاستهلاك بالكيلو وات في الساعة

. 3- عداد ميكانيكي وجه واحد: تكون القراءة من الخمس خانات والرقم الاخير من جهة اليمين لا يقرأ في حالة وجود علامة (,) أو مربع باللون الأحمر.

4- عداد ميكانيكي بمعامل ضرب للقراءة تكون القراءة في هذا العداد بضرب قيمة الاستهلاك في 10 بعد قراءة الـ 6 خانات كاملة، لأن القراءة به تبدأ بالعشرات أو تضرب في 100لأن القراءة تبدأ بالمئات.

5- عداد ميكانيكي بمعامل ضرب للقراءة تكون القراءة فيه بالـ6 خانات كاملة وموضح علي العداد معامل الضرب حتي في حالة بداية القراءة بالآحاد.

6- عداد ميكانيكي بـ4خانات فقط القراءة من 4 خانات ويتم اضافة رقم قبل القراءة يوضح عدد مرات وصول العداد لرقم 9999 ويمكن مراجعته من فاتورة الشهر السابق.

مميزات عدادات مسبوقة الدفع :

1- القضاء على مشاكل فواتير الاستهلاك الخاطئة لحوالى 10 ملايين مشترك يستخدم العداد مسبوق الدفع.

2- رفع نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء بنسبة 90% وتقليل الخسائر المالية للقطاع.

3- ساعدت العدادات مسبوقة الدفع فى ترشيد الاستهلاك لأنها تمكن المستهلك من معرفة رصيده وبالتالى يتمكن من خفض الاستهلاك.

4- تمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها مقدماً قبل الاستهلاك من خلال شحن العداد برصيد.

5- سهولة شحن العداد من خلال خدمات الدفع الالكترونى جعلت المواطن يقبل على هذا النوع من العداد ويتمتع بنفس أسعار شرائح الكهرباء المعلنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى