أخبار مصر

خطيب الأوقاف: وجوب طاعة القائد من أهم دروس غزوة أحد

قال يسري عزام، في خطبة الجمعة، من مسجد السلطان مؤيد شيخ، أحد معالم القاهرة الأثرية، إن من أهم الدروس المستفادة من يوم أحد ، هو وجوب طاعة القائد ، فسيدنا رسول الله أرسل خمسين من الرماة إلى جبل عينين، وأمر عليهم سيدنا عبدالله بن جبير.

خطبة الشيخ يسري عزام :

ألقى الشيخ يسري عزام، أحد علماء وزارة الأوقاف، خطبة الجمعة اليوم، بمسجد السلطان مؤيد شيخ بالقاهرة، متحدثا عن الدروس المستفادة من غزوة أحد.

وتابع: وقال النبي لعبدالله بن جبير (انْضَحِ الْخَيْلَ عَنَّا بِالنَّبْلِ لا يَأْتُونَا مِنْ خَلْفِنَا، إِنْ كَانَتْ لَنَا أَوْ عَلَيْنَا فَاثْبُتْ مَكَانَكَ، لا نُؤْتَيَنَّ مِنْ قِبَلِكَ) وقال النبي للرماة “لا تبرحوا مكانكم حتى أرسل إليكم”.

وأشار إلى أن القتال اشتد وكان النصر في البداية للمسلمين، فلما رأوا الغنائم انقضوا عليها وترك الرماة أماكنهم ، فاستغل خالد بن الوليد الأمر وأغاروا على جيش المسلمين، وهذا بسبب عصيان أوامر القائد.

وأوضح، أن أبو سفيان ومن معه من المشركين جاؤوا ليأثروا لأنفسهم من الصحابة ، فخرج النبي إلى جبل أحد وهو الجبل المحبوب للنبي قال “أحد جبل يحبنا ونحبه” ولما اهتز الجبل من تحته قال “اثبت أحد فإن عليك نبي وصديق وشهيدان”.

 

موضوع خطبة الجمعة:

وحول موضوع الخطبة، قال الدكتور محمد مختار جمعة: “تعلمنا من يوم أُحد أهمية طاعة القائد، وخطورة الخروج عن الأدوار والمهام المحددة لكل جندي، ومن أهم دروس يوم أُحد تمحيص أهل الثبات واصطفاء أهل الشهادة، ومنها الصلابة في مواجهة الشائعات، ومنها الإيمان بالحق والاستعداد للتضحية في سبيله”.
وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة اليوم، بعنوان “دروس عظيمة من يوم أحد”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى