أخبار مصر

مصر تحسم الجدل حول شراء المياه من إثيوبيا

كشف عضو لجنة التفاوض بشأن سد النهضة المصري علاء الظواهري ، عن آخر مستجدات الملف ، نافياً استفزاز إثيوبيا لفكرة شراء المياه أثناء المفاوضات.

ونفى الظواهري أن تكون أديس أبابا قد أثارت قضية بيع المياه لمصر إطلاقا ، مشيرا إلى أن القاهرة عرضت على الإثيوبيين تعويضهم في حالة انقطاع الكهرباء عن طريق بناء شبكة موحدة بين البلدين لتغطية العجز الذي قد يحدث ، على حسب ما جاء في موقع (روسيا اليوم).

و شدد على أن موضوع بيع المياه مرفوض تماما ، وأن الإثيوبي لن يفرض أي شيء على مصر بأي شكل من الأشكال ، قائلا إن اللجنة وضعت خلال المفاوضات سلسلة من المحددات ، أولها عدم التنازل أو تقليص حصة المياه ، وأن الأضرار ضئيلة ، وأن السد الإثيوبي لا يستخدم كغطاء سياسي لفرض إرادتهم.

و أكد الظواهري أن إمكانية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة تقل حاليا عن 50٪ ، و أشار إلى أن المفاجآت قد تأتي ، ولكن الآن لم تعد المفاوضات بين 3 دول ، بل أصبحت دولية. نتيجة التطورات الأخيرة.

و أوضح أن “الأمر لم يعد مفاوضات بل أصبح نزاعا قانونيا ودبلوماسيا على أعلى مستوى و العالم كله يعرفه و يتدخل فيه” ، مبينا أن “الفريق المفاوض المصري عقد أكثر من 50 جلسة مع مراكز صنع القرار في دول العالم لعرض المشكلة “.

و من الجدير بالذكر فقد ختم بالقول إن الدول تحاول التدخل في الملف لأنها تدرك أن شرق النيل على وشك الانفجار ، لافتاً إلى أن تدخل الدول في الملف فرصة للتوصل إلى اتفاق يرضي الجميع. القطع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى