منوعات

لماذا سمي الجمل بسفينة الصحراء

لطالما تكيف الجمل على العيش بالأماكن القاحلة دون أن يصاب بأي أذى .. لماذا سمي الجمل بسفينة الصحراء وكيف كان جسد الجميل اية من ايات الله ومعجزاته في خلقه ،حيث سنتكلم في هذه المقالة عن غجابة سؤال لماذا سمي الجمل بسفينة الصحراء .

أطلق العرب قديما عدة أسماء على الجمل منها سفينة الصحراء و أبو الصبر وقد استخدمه العرب قديما كوسيلة من وسائل التنقل والسفرفي رحلاتهم الطويلة بحثا عن الماء والزرع والسكن .

معلومات عامة عن الجمل :

الجمل هو حيوان من رتية شفيعات الأصابع ،من فصيلة الجمليات، يشتهر بكتلة دهنية تتواجد على ظهره تسمى السنام ،الذي يخزن فيه الغذاء والطعام ليقيه الجوع لفترة طويلة ويغطي جسم الجمل الوبر ،وهو حيوان سريع الانقياد ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به.

هو حيوان مميز يمتلك تركيبة فسيولوجية خاصة تمكنه من تحمل الحرارة بلا ماء،وتضبط له العمليات الحيوية في الجسم ونظام مماثل يمنع انفجار أو تحلل كرات الدم الحمراء عند شرب هذه الكمية الهائلة من المياه في هذا الوقت القصير.

ويبلغ متوسط حياة الجمل من 30 إلى 40 سنة إلى 40،فيما يبلغ طول الجمل كامل النمو هو 1.85م عند الأكتاف، و2.15 م عند السنام،هذا وتصل سرعة الإبل إلى 65 كيلو متر في الساعة، ويمكنها أن تستمر على سرعة 40 كم/ساعة.

كما أن أرجل الجمل طويلة لذلك يستطيع المشي أن يقطع مسافة طويلة دون أن يجري فهو يسيرها مشيا على الاقدام ،حيث أن سعة الخطوة لديه طويلة ،وقد وهبه الله تعالى شفة مشقوفة يستطيع أن يكل بها الشوك.

لماذا سمي الجمل بسفينة الصحراء ؟

أما عن إجابة سؤال لماذا يسمى الجمل بسفينة الصحراء،فنقدم لكم أعزائي الطلاب الإجابة عن هذا السؤال وهي كالتالي :
لأن الجمل العربي يستطيع أن يعيش بدون ماء أو طعام مدة ما يقرب من سبعة عشر يوماً، كما انه يستطيع أن يعوض الكمية المفقودة من الماء في فترة قصيرة جداً.

الإجابة الصحيحة :لأنه يستطيع تحمل الجوع والعطش لفترة طويلة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى