منوعات

مسجد الصخرات.. أشهر معالم جبل عرفات.. وقف به الرسول ونزلت به آية قرآنية

في جبل عرفات يتجمع ضيوف الرحمن، الذي يعتبر هو جبل الرحمة والدعاء، حيث يتوجهون فيه لله سبحانه وتعالى بتضرع أملاً في الرحمة والمغفرة، حيث رُوي إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الحج عرفة»، ما يثبت الفضل البالغ ليوم عرفه.

تعرف على مسجد الصخرات في جبل عرفات:

يقع مسجد الصخرات على جبل عرفات .. وهو مرتفع قليلا عن الأرض، حيث يحيطه جدار قصير وفيه عدة صخور ضخمة، وقف إلى جوارها رسول الله بيوم عرفة وهو على ناقته القصواء.

ويقع مسجد الصخرات أسفل جبل الرحمة، من الناحية الجنوبية الشرقية على يمين الحجاج، وفقا لوكالة الأنباء السعودية، مضيفة أن عنده وقف رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة، كما بحديث جابر بن عبدالله رضي الله رضي الله عنه في المناسك، أن النبي بعد صلاته الظهر والعصر في موضع مسجد نمرة، اتجه إلى الصخرات، وجعل جبل المشاة بين يديه واستقبل القبلة، وظل واقفا به حتى غروب الشمس.

الآية التي نزلت على النبي في مسجد الصخرات :

وأثناء وقوف النبي بجوار الصخرات، نزلت الآية الثالثة من سورة المائدة: “حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن دِينِكُمْ فَلاَ تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى