منوعات

اكبر مزرعة زيتون في العالم

أهلا وسهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال اين تقع اكبر مزرعة زيتون في العالم ونتعرف سويا على مجموعة من المعلومات حول أكبر مزرعة يتون في العالم للتطرق الى الاجابة الصحيحة على سؤال اين تقع اكبر مزرعة زيتون في العالم

اكبر مزرعة زيتون في العالم؟

اكبر مزرعة زيتون في العالم تقع في المملكة العربيّة السعوديّة، وتحديداً في الجهة الشماليّة الغربيّة منها. في منطقة الجوف حيث منطقة البسيطا، التي تتبع لمحافظة طبرجل، على الحدود مع المملكة الأردنيّة الهاشميّة، في مدينة سكاكا. كما أنّها من أخصب الأراضي الزراعيّة في السعوديّة، وتُقام في هذه المنطقة العديد من المشاريع الزراعيّة والصناعيّة. حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار الزيتون في منطقة الجوف حوالي 7730 هكتاراً. كما أنّ الطّاقة الإنتاجيّة من زيت الزيتون تبلغ حوالي 15 ألف طناّ. في الواقع إنّ مزارع الزيتون في المملكة مجهّزة بأحدث وسائل الريّ والتقنيات الزراعيّة، لا سيما الريّ بالتنقيط من أجل ترشيد المياه. ناهيك عن كثافة الأشجار المزروعة وأبعادها المدروسة. كما أنّ هذه المنطقة تشتهر أيضاً بزراعة التمور والعديد من المحاصيل الزراعيّة في البلاد. والجدير بالذكر أن شركة الجوف تمتلك ليس فقط المزرعة الأكبر لشجر الزيتون في العالم. بل أيضاً أكبر المصانع التي تنتج زيت الزيتون في منطقة الشرق الأوسط كافةً.

معلومات عن اكبر مزرعة زيتون في العالم:

من خلال موضوعنا المتعلّق بما هي اكبر مزرعة زيتون في العالم، وهي مزارع الجوف في المملكة العربيّة السعوديّة. هناك بعض المعلومات التي لا بدّ من ذكرها في نفس السياق، وهي على الشكل التالي:

  • تحوي اكبر مزرعة زيتون في العالم في الجوف، على حوالي 13 مليون شجرة زيتون، وذلك في عام 2009 م. بينما كان قبل عام 2007 م فيها حوالي 5 ملايين شجرة زيتون.
  • تقيم في محافظة الجوف في المملكة، وبدءاً من عام 2008 م، مهرجاناً سنويّاً احتفالاً بشجرة الزيتون. لا سيما أنّ هذا المهرجان يمتدّ حتّى أسبوعين، ويتمّ فيه عرض منتجات العديد من الشركات المنتجة لزيت الزيتون. في حين
  • أنّه يعدّ أكبر المهرجانات الخاصّة بالزيتون في منطقة الخليج العربي.
  • إنّ الشركة الوطنيّة للتنمية الزراعيّة والتي تعرف باسم مزارع نادك للزيتون، هي أكبر الشركات التي تنتج زيت الزيتون العضوي، ليس فقط في المملكة، بل وأيضاً في منطقة الشرق الأوسط. لا سيما ومن خلال مصنع نادك لزيت الزيتون الذي أبرم اتفاقيّة مع المجموعة الإسبانيّة جي إي إيه عام 2019 م. في حين أنّه يحوي المصنع على معصرة الزيتون، وأيضاً المطحنة، والتي تمّ نقلها إلى المملكة بعد أن كانت في إسبانيا في بلدة أبدة التابعة لمنطقة أندلوسيا.
  • إنّ بداية تعهّد شركة الجوف للتنمية الزراعيّة لأشجار الزيتون كانت في عام 2007 م. بينما التحوّل والتوسّع في زراعة الزيتون كان في عام 2009 م.
  • كما حصلت شركة الجوف للتنمية الزراعية على ثمانية شهادات في الجودة.
    بالرغم من أنّه تقع في المملكة أكبر مزارع الزيتون في العالم، إلاّ أنّ الاستهلاك المحلّي يتجاوز ضعف الكميّة المنتجة. حيث تستورد المملكة ما يزيد عن 30 ألف طناً من مادّة زيت الزيتون لتغطي احتياجها المحلّي.
    إن حوالي 80 % محصول الزيتون السنويّ في المملكة العربية السعوديّة، يتمّ عصره واستخراج مادّة الزيت للطعام، ويبقى حوالي 20 % فقط من محصول الزيتون للأكل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى