منوعات

هل نقص فيتامين د يسبب تساقطاً للشعر

وجد العلماء العَديد من الأسباب التي تؤدّي إلى تساقط الشعر، منها : مرض السكري، ومشاكل الغدّة الدرقية، واستعمال حبوب منع الحمل للمتزوجات، والقلق، والضغط النفسي، والتغذية غير الصحيّة، والنظام الغذائي القليل بالبروتينات أو العناصر والفيتامينات، أمّا السبب الرئيسي لتساقط الشعر فهو الوراثة.

تساقط الشعر :

يُعتبر تَساقط الشعر، ووجود فراغات بين بصيلات الشعر، وضعف فروة الرأس من أكثر الدلالات وضوحاً على وجود نقص في فيتامين د؛ حيث إن المعدّل الطبيعيّ للتساقط، يجب أن لا يزيد عن ما يقارب المئة شعرة يومياً، فإذا كان التساقط أكثر من ذلك، فهذا دليل على وجود النقص. يعتبر نقص فيتامين د أكثر شيوعاً لدى النساء، عما هو لدى الرجال، ولهذا يجب أن تتعرّض النساء لأشعة شمس بشكل منتظم ومعقول، والأفضل أن يكون ما بين الساعة العاشرة والنصف صباحاً والساعة الواحدة والنصف ظهراً، بالإضافة لضرورة تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، وتغيير النظام الغذائي بحيث تشمل جميع الوجبات وجود عنصر يحتوي على فيتامين د، ليمنح الشعر القوّة والحيويّة التي يحتاجها، وفي حال لم يسبب التعرّض للأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د رفع مستويات الفيتامين في الجسم، يتم اللجوء لتناول المكملات المصنعة على شكل أقراص تؤخذ بشكل يومي حسب إرشادات الطبيب.

 

فيتامين د :

فيتامين د المسمّى بـ ” فيتامين الشمس ” عنصر مغذٍ مهم في جسم الإنسان؛ بحيث كلما نقص أصاب الجسم بالعديد من المشاكل الصحيّة، منها تساقط الشعر. إنّ فيتامين د من الفيتامينات الذائبة في الدهون، يُنتج عندما تحوّل الشمس المركّبات الكيميائيّة في البشرة إلى شكل من أشكال فيتامين د ثم يُحوّل في الجسم إلى فيتامين د النشط. يُقسَّم فيتامين د إلى خمس مجموعات وهي: د1، د2، د3، د4، د5، وأضافت جامعة هارفرد الطبيّة أن التعرّض لأشعة الشمس بنسبةٍ معقولةٍ يحافظ على معدل فيتامين د في الجسم، مما يحافظ على الشعر من التساقط، لكن في هذه الأيام أصبح معظم العمل مكتبي وقلّت نسبة التعرض لأشعة الشمس ممّا أدى إلى خفض نسبة فيتامين د في الجسم. للتأكد من أنّ مستوى فيتامين د في جسم الإنسان جيّد يُفضل إجراء فحص في المختبر، وهو عبارة عن فحص بسيط لمركب (25-hydroxyvitamin D)، ويشخّص عادةً نقص فيتامين D بتركيز أقل من 20 نانوغرام/مليلتر.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى