منوعات

أعراض نقص فيتامين د

يختلف فيتامين د اختلافاً كلّياً عن معظم الفيتامينات الأخرى؛ حيث إنّه يُعدّ من الهرمونات الستيرويدية التي تنتج عن الكوليسترول عند تعرّض البشرة لأشعة الشمس؛ ولذلك غالباً ما يُشار إلى فيتامين د باسم فيتامين أشعة الشمس ؛ لكن يجدر التنويه إلى أنّ التعرّض لهذه الأشعة الشمس نادراً ما يُوفّر الكمّية الكافية من فيتامين د، أمّا نقص هذا الفيتامين فهو يعدّ من الأمور الشائعة، وبالتالي فإنّ من الضروري الحصول عليه عن طريق استهلاك المكمّلات الغذائيّة

اعراض نقص فيتامين د :

البالغون:

قد يُعاني البالغون عند نقص مستويات فيتامين د لديهم من بعض الأعراض التي نوضّحها فيما يأتي:

  • الإصابة بتليّن العظام وهشاشتها وضعف العضلات: قد يؤدي نقص فيتامين د لدى البالغين إلى زيادة خطر الإصابة بتليّن العظام وهشاشتها وضعف العضلات، ممّا قد يزيد من خطر الإصابة بكسور العظام والسقوط.
  • الشعور بألم في العظام: قد يُعاني الأشخاص المُصابون بنقص فيتامين د من آلام في العظام عند الضغط عليها بشكلٍ بسيط، ويظهر ذلك بوضوحٍ في عظام الأضلاع، والساق الأكبر (بالإنجليزيّة: Shin bones)، كما قد يحدث كسر شعريّ في العظام في بعض الحالات النادرة، ممّا يتسبّب بحدوث آلامٍ في العظام، بالإضافة إلى الشعور بآلام أسفل الظهر، والوركين، والحوض، والفخذين، والقدمين.
  • التعب والإجهاد: هناك أسباب مختلفة للشعور بالتعب، وقد يكون نقص فيتامين د أحدها، إلّا أنّ العديد من الأشخاص يستبعدون هذا الاحتمال.
  • الاكتئاب: أشارت مراجعة شملت 14 دراسة، ونُشرت في مجلّة The British Journal of Psychiatry عام 2013 إلى وجود علاقة ما بين نقص فيتامين د والاكتئاب

 

 

أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال :

توضح النقاط الآتية أعراض نقص فيتامين د لدى الأطفال:

  • آلام العظام: قد يعاني الأطفال المصابون بنقصٍ حادّ في فيتامين د من الآم العظام، وخاصّةً في الساقين، وقد تبدو أرجلهم مُقوّسةً الشكل أو ما يدعى بـ Bow-legged، كما أنّهم قد يصابون بالوهن العضليّ، وبآلامٍ فيها، وتُعرَف هذه الحالة باسم الكساح (بالإنجليزية: Rickets).
  • ضعف النمو: الذي يؤثّر عادةً في الطول، وقد يتأخر الأطفال المصابون بنقص مستويات فيتامين د في القدرة على البدء بالمشي.
  • تأخر الأسنان: فقد يتأخر الأطفال المصابون بنقص فيتامين د في التسنين، كما يؤثر في تطوّر الأسنان اللبنية.
  • زيادة خطر الإصابة بالعدوى: ففي حال النقص الشديد بمستويات فيتامين د فإنّ ذلك قد يرتبط بمشاكل في التنفس نتيجة لضعف عضلات الصدر، والقفص الصدري لديهم.
  • التهيّج والانفعال. اختلال مستويات الكالسيوم: الذي يؤدي لظهور بعض الأعراض، مثل: التكزز؛ وهو انقباض لا إرادي للعضلات، وحدوث النوبات، واعتلال عضلة القلب

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى