منوعات

لماذا يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر

اهلا بكم في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على العديد من التسؤلات حول صيام عاشورا .. ونتعرف سويا على اجابة سؤالكم حول لماذا يستحب صيام تاسوعا وعاشوراء وهل يجوز صيام عاشوراء مع نية القضاء وفيما لو جا عاشوراء في يوم السبت هل يجوز صيامه

لماذا يستحب صيام تاسوعاء وعاشوراء والحادي عشر؟

لقد نجَّى الله -عزَّ وجلَّ- موسى عليه السلام من بطشِ فرعون وجنوده في اليومِ العاشر من شهرِ محرم، فصامه موسى شكرًا لله؛ لذلك استحبَّ النبيُّ محمدٍ -صلى الله عليه وسلم- أيضًا صيامه، بينما صيام اليومِ التاسعِ والحادي عشر، فقد استُحبَّ صيامَهما لمخالفة المسلمين لليهودِ، بالإضافة إلى أنَّ صيام هذين اليومين فيه احتياطٌ لصيام اليومِ العاشرِ؛ حيث قد يُخطى في تحديد يومِ عاشوراءَ

هل يجوز صيام عاشوراء قبل القضاء:

تنوعت آراء أهل العلم في حكم صيام يومِ عاشوراء، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ ذكرها، وفيما يأتي ذلك:

الرأي الأول: يجوز للمسلم صيامِ يومِ عاشوراءَ قبلَ القضاءَ من غيرِ كراهة، وهذا مذهب الأحنافِ؛ إذ أنَّ القضاء لا يجب على الفور.
الرأي الثاني: إن صيامَ يومِ عاشوراءَ قبل قضاء شهر رمضان جائز مع الكراهة، وهذا مذهب المالكية والشافعية.
الرأي الثالث: إنَّ صيامَ عاشوراءَ قبل رمضان غير جائز، إذا اتسع الوقتُ للقضاءِ، وهذا مذهب الحنابلة.

هل يجوز صيام عاشوراء بنية القضاء؟

إذا نوى المسلم قضاء رمضان يومَ عاشوراء فإنَّ نيته تجزئه عن القضاء، ويُرجى له من الله -عزَّ وجلَّ- أن يكتب له أجر صيامِ عاشوراءَ، بينما إذا نوى صيامَ عاشوراءَ فإنَّ هذه النية لا تجزئه عن صيامِ قضاء رمضان؛ إذ أنَّ القضاء واجبٌ بينما صيامُ عاشوراء مستحبٌ.

 

هل يجوز صيام عاشوراء إذا وافق السبت؟

بالرغم من كراهةِ صيامَ يومِ السبتِ، إلَّا أنَّه يُستحبُّ للمسلم صيامَ عاشوراءَ إذا وافقَ يومَ السبتِ من غير كراهة، وهذا متفقٌ عليه عند أئمة المذاهب الإسلامية الأربعة من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى