منوعات

ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن

أهلا وسهلا بكم زوارنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤال ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن ونتعرف على أنواع الغدد في جسم الانسان وماهي أعراض خمول الغدة الدرقية

أنواع الغدد في جسم الإنسان:

قبل تحديد ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن ؟ من الضروري البدء بتحديد أنواع الغدد في جسم الإنسان، والتي تقسم حسب وظائفها ومجرى إفرازاتها إلى ما يأتي:الغدد الصمّاء أو اللاقنوية: وهي غدد مختصة بالإفرازات الداخلية، ومن أبرزها: الغدة الصنوبريّة، الموجودة داخل الدماغ، والغدة النخامية، والغدة الكظرية.
الغدد القنويّة: وهي المسؤولة عن الإفراز الخارجيّ، ومنها الغدد اللعابية، والعرقية والدمعية، وكذا الغدة المخاطية والمهبلية.
الغدد المشتركة: وهي غدد مختلطة تفرز هرمونات داخليّة وخارجية، وهي الخصيتين، والمبيضين، والبنكرياس، المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم.

أعراض خمول الغدة الدرقية:

بالإضافة إلى زيادة الوزن، يؤدي خمول الغدة الدرقية إلى ظهور العديد من الأعراض، والتي تختلف من مريض لأخر، وذلك حسب الوزن، والعمر، وحالة الجسم، ومن بين هذه الأعراض نذكر ما يأتي:

الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
تقصف الشعر وتساقطه.
الشعور بالبرودة الحادة.
جفاف الجلد وتشقق البشرة.
تقصف الأظافر.
غزارة الدورة الشهرية عند الإناث

ما هي الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن:

الغدة المسؤولة عن زيادة الوزن هي الغدة الدرقية، وتعد هذه الزيادة من أبرز أعراض خمول، أو قصور هذه الغدة، وهو ما يتمثل في انخفاض أو تثبيط الهرمونات التي تفرزها الغدة، مما يؤدي إلى اضطراب في عملية الأيض في الجسم، وبالتالي تتراكم الدهون في بعض المناطق من الجسم كالبطن والأرداف، ومن الجدير بالذكر أن الغدة الدرقية تقع أمام القصبة الهوائية، وتسمى بالإنجليزية “Thyroid”، وتشبه من حيث الشكل الفراشة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى