منوعات

ما هي فوائد بذور الشيا لجسم الإنسان؟

بذور الشيا من البذور التي تنتمي إلى فصيلة النعناع ويستخدمها الناس منذ آلاف السنين في الغذاء، كما أنها تدخل في تصنيع العديد من المنتجات المختلفة مثل الخبز والطحين وبعض أنواع الزيوت، وكذلك الزبدة المعروفة بزبدة الشيا والتي تقوم بالعديد من الفوائد الصحية خاصةً في مجال التجميل، وكانت هذه البذور تعتبر من المحاصيل الرئيسية لكثير من البلاد لفترات طويلة

فوائد بذور الشيا:

تحتوي بذور الشيا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن المختلفة مما يجعلها تقدم العديد من الفوائد الصحية وفيما يلي سوف نتعرف على أهم فوائد هذه البذور بشئٍ من التفصيل.

تعزيز صحة القلب:

تعتبر هذه البذور من أكثر الأطعمة المفيدة لصحة القلب حيث أنها تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول الضار أو عالي الكثافة، كما أنها تقلل من نسبة الدهون الثلاثية في الدم، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 التي تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم مما يساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب المزمنة مثل تصلب الشرايين.

مفيدة لمرضى السكر:

تعتبر بذور الشيا من أكثر الأطعمة المفيدة لمرضى السكر حيث أنها تحتوي على كربوهيدرات يتم إطلاقها في الجسم بصورة بطيئة مقارنةً بأنواع الكربوهيدرات الأخرى، وبالتالي فهي تساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم كما أنها تتحكم في عملية التمثيل الغذائي للسكريات مما يؤدي إلى عدم ارتفاع نسبة السكر في الدم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي:

تعتبر بذور الشيا من أفضل الأطعمة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء كما أنها تساعد على الوقاية من الإصابة بعسر الهضم، كما أن هذه البذور تساعد بشكل كبير على دعم البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وبالتالي منع معظم أمراض الجهاز الهضمي.

الوقاية من هشاشة العظام:

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم الذي يساعد في تقوية العظام ومنع إصابتها بالهشاشة، كما أنها تحتوي على عنصر البورون وهو عنصر يساعد في عملية استقلاب الكالسيوم واستخدامه من أجل تقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة والكسر.

تعزيز صحة العين:

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا3 وهي تلعب دور كبير في تعزيز صحة العين والوقاية من الإصابة بمتلازمة جفاف العين كما أنها تحمي العين من الالتهابات، فضلاً عن ذلك فإنها تساعد في الوقاية من أمراض العين المرتبطة بالتقدم في السن مثل التنكس البقعي.

تخفيف الوزن:

تحتوي بذور الشيا على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية المفيدة والتي تساعد في إنقاص الوزن الزائد لأنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة وتقليل الرغبة في تناول الطعام، كما أنها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة والمعادن والفيتامينات مما يقلل من الضعف والخمول

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى