منوعات

دعاء المطر.. اللهم إني أسالك خيرها وخير ما فيها

وقت نزول المطر من الأوقات المبارك التي يستجيب الله فيه للدعاء، ورد عن النبى صلى الله عليه وسلم اكثر من صيغة في الدعاء عن سقوط المطر

أدعية واردة عن النبي عن المطر :

ومنها «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به»،«مطرنا بفضل الله ورحمته».

وجاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: «اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا» رواه البخاري .

وورد عن النبي أيضا «اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته».

كما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم أنه إذا سماع صوت الرعد، يقول «يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» ثُمَّ يقولُ: «إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ»، «سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه».

أدعية للميت عند نزول المطر:

أدعية للميت عند نزول المطر أو دعاء المطر للمتوفي مكتوب من السُنة النبوية الشريفة، المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، منه أدعية للميت عند نزول المطر أو دعاء المطر للمتوفي مكتوب وقت نزول المطر والذي يعد فرصة ذهبية للميت، حيث إنه وقت استجابة الدعاء، ومن أمثلته:

اللهم اروي قبره واجعل له في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب العالمين.

اللهم اجعل نسائم الجنة تهب عليهم يا ارحم الراحمين.

اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك.

اللهم اجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يا رب العالمين.

ربي بلل تربة من فارقونا بقطرات من خيرك.

اللهم بلل عطش روحه من أنهار جنتگ. اللهم اروي قبره وأجعل له في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب العالمين.

االلهم اسقي قبر أبي بالمطراللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين .

اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن إستيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نورًا وضياء إلى يوم يبعثون.

اللهم ارحمه وعوضه عن كل ألم أصابه بـ جنة عرضها السموات والأرض.

اللهم اجعله في روضة وبستان في نعيم دائم ودار خلد تحت ظل الرحمن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى