منوعات

الإخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة وسطا بين

أهلا بكم طلابنا الأعزاء في موقع اندماج نجيبكم في هذا المقال على سؤالكم .. الاخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة وسطا بين .. وللتوصل الى الاجابة الصحيحة على سؤال الاخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة وسطا بين نتعرف سويا على أحكام التجويد وأحكام الميم الساكنة

الميم الساكنة:

إن أول من جمع علم التجويد في كتاب هو الإمام أبو عبيد القاسم بن سلام في القرن الثالث هجريًا في كتاب أطلق عليه كتاب القراءات، وشمل فيه كل أحكام التجويد ومن بينهم الميم الساكنة وهي عبارة عن الميم التي تكون خالية من الحركة والتي تكون في الوصل أو في الوقف سكونها ثابتًا وهذا ينطبق عليها سواء إن كانت واقعة في اسم أو في فعل أو في حرف، وسواء إن جاءت متوسطة أو متطرفة.. والميم الساكنة لها ثلاثة أحكام وهما:

الإخفاء
الإدغام
الإظهار

الفرق بين الإقلاب والإخفاء الشفوي:

يحتاج الإخفاء الشفوي في تطبيقه إلى عملية واحدة وهي عملية إخفاء الميم الساكنة عند ملاقتها للباء.

أما الإقلاب فإنه يحتاج إلى عمليتين وهما:

قلب النون الساكنة ميمًا ساكنة.
إخفاء الميم الساكنة عند الباء.

الإخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة وسطا بين

الإخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة وسطا بين الكشف والتردد أثناء بقاء الأغنية، أما الإخفاء اللفظي فهو نطق الميم الساكنة وهو حل وسط بين الكشف والإخفاء لكن من دون إجهاد أثناء الاستمرار في الغناء، أما الكتمان الشفوي فهو نطق الميم الساكنة وسطا بين بين العرض والإكراه ولكن من دون تأكيد مع بقاء الغناء، فالميم الساكنة لها عدة أحكام وهم ثلاثة عبارة عن الإخفاء الشفوي والإظهار والإدغام.

والإخفاء الشفوي هو النطق بالميم الساكنة وسطا بين الكشف والتردد وذلك أثناء بقاء الأغنية، وهناك إخفاء حقيقي وهو الذي يتم فيه ستر النون الساكنة والتنوين وإعدامها بالكلية عند النطق بالحرف مع إبقاء الصفة والتي هي الغنة، أما الإخفاء شفوي ففيه يتم تبعيض الحرف وستر ذاته في الجملة وإضعافه عند النطق بالباء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى