منوعات

ما هو العمل الذي يزيد من فعالية لقاح فيروس (كورونا)

كشفت دراسة حديثة عن أكثر الإجراءات الممكنة التي يمكنك اتخاذها قبل تلقي لقاح فيروس (كورونا) المستجد ، لزيادة فعالية التطعيم.

خلص العالم سيباستيان تشاستين من جامعة جلاسكو كاليدونيان وزملاؤه إلى أن النشاط البدني المنتظم يقوي جهاز المناعة البشري ، و يقلل من خطر الإصابة والوفاة بالأمراض المعدية بأكثر من الثلث ، و يزيد بشكل كبير من فعالية حملات التطعيم ، و على حسب ما أفاد إلى (شبكة الجزيرة).

حيث قال العالم “في دراستنا ، قمنا بشكل منهجي بجمع ومراجعة جميع الأدلة المتاحة المتعلقة بتأثير النشاط البدني على مخاطر المرض والوفاة من الأمراض المعدية مثل الالتهاب الرئوي ، و هو سبب متكرر للوفاة من (Covid-19) ، في وكتب العالم شاستين في صحيفة الإندبندنت عن أداء جهاز المناعة ، و عن نتيجة التطعيم.

و تابع: “الدراسة أجريت في وقت مبكر جدًا من انتشار الوباء ، لذا فهي لا تشمل البحث عن (كوفيد -19) نفسه ، لكن النتائج مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالاستجابة الحالية للوباء ، ووجدنا أدلة متسقة ومقنعة في 6 دراسات مع أكثر من نصف مليون مشارك يستوفون الإرشادات الموصى بها للنشاط البدني ، 30 دقيقة من النشاط ، 5 أيام في الأسبوع ، تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية والوفاة بنسبة 37٪.

و وجدوا أيضًا دليلًا على أن النشاط البدني المنتظم يقوي جهاز المناعة البشري. أدى النشاط البدني المنتظم إلى ارتفاع مستويات الغلوبولين المناعي (IgA) ، حيث يغطي هذا الجسم المضاد الغشاء المخاطي للرئتين وأجزاء أخرى من الجسم. لدخول الفيروسات والبكتيريا.

يؤدي النشاط البدني المنتظم أيضًا إلى زيادة عدد خلايا CD4 T المسؤولة عن تنبيه جهاز المناعة لمهاجمة وتنظيم استجابته.

و قال العالم تشاستين : “أخيرًا ، تبدو اللقاحات أكثر فاعلية إذا أعطيت بعد برنامج نشاط بدني ، و الشخص النشط هو أكثر عرضة بنسبة 50٪ للحصول على كمية أكبر من الأجسام المضادة بعد اللقاح مقارنة بالشخص النشط.

و في الختام فقد قال تشاستين: “يمكن أن تكون هذه طريقة سهلة وفعالة من حيث التكلفة لتعزيز حملات التطعيم”. و نظرًا للصعوبات في سلاسل التوريد ، قد تكون هذه خطوة ذكية لإحصاء كل جرعة ، حيث من المرجح أن يكون للأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عدًا أكبر من الأجسام المضادة بعد التطعيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى