منوعات

جمعية فلكية سعودية تكشف توقعاتها عن موعد أول أيام عيد الفطر

كشفت جمعية الفلك “آفاق” بالطائف بالمملكة العربية السعودية ، عن حسابات فلكية لتاريخ الارتباط المركزي بين الشمس و القمر و الأرض.

و على حسب ما جاء في صحيفة (سبق) ، أوضحت الجمعية في بيان لها أن الحسابات الفلكية تشير إلى أن الاقتران المركزي بين الشمس والقمر والأرض سوف يحدث يوم غد الثلاثاء (29 رمضان 1442 هـ بالمملكة العربية السعودية) ، بحسب صحيفة أم. آل. – تقويم القرى ليوم 11 مايو 2021 الساعة 10:00 مساءً بالتوقيت المحلي في المملكة العربية السعودية.

و أكدت جمعية الفلك آفاق أنه “غدا الثلاثاء ، يوم التحقيق ، لن يكون هناك هلال في الأفق بعد غروب الشمس ، لأن القمر يغرب قبل غروب الشمس بـ 12 دقيقة ، بحسب أفق مكة المكرمة”.

معتبرا أن هذه الجمعية أوضحت أن “يوم الأربعاء القادم (30 رمضان 1442 هـ بالمملكة العربية السعودية) مدة بقاء الهلال بعد غروب الشمس حوالي 39 دقيقة ، ويقدر عمره بـ 21 ساعة ، ويبلغ ارتفاعه من الأفق 7.33 درجة ، وإضاءة سطحه 0.6٪ من إضاءة البدر “، مشيرا إلى أنه” طويل بما يكفي لرؤية بالعين المجردة إذا كانت السماء صافية والأفق الغربي خال من التلال “.

و من الجدير بالذكر فقد توقعت جمعية آفاق أن “تكتمل أيام رمضان المختلفة ثلاثين يوما ، ويكون الخميس 13 مايو 2021 هو الأول من شهر شوال لهذا العام (1442 هـ) في معظم إن لم يكن كل الدول الإسلامية ، مثل تقوم الجمعية بالتحري عن الهلال وتغطية مستجدات إعلان دخول عيد الفطر المبارك غدا الثلاثاء ، على صفحتها الرسمية على موقع تويتر كما هي العادة السنوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى