منوعات

تعرف على مرض “الفطر الأسود” الذي أنهى حياة الفنان سمير غانم

توفي الفنان المصري الشهير الراحل سمير غانم بعد تجاوزه مرضه بفيروس كورونا المستجد ، حيث أصيب بفشل كلوي حاد ثم مرض “الفطر الأسود” في عينيه.

حيث فقد أشار شقيق الفنان سمير غانم إلى أن هذا المرض من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان ، على حسب ما جاء في موقع (روسيا اليوم).

و قد تسبب مرض “فطار الغشاء المخاطي” (الفطر الأسود) في زيادة المخاطر في الهند ، بعد أزمة فيروس (كورونا) الأخيرة التي واجهتها ، حيث انتشر على نطاق واسع في البلاد ، حيث أن الفطريات السوداء سببها العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد يمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي ، وهو غير معدي ولا ينتقل من شخص لآخر.

و وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، فإن “الفطر الأسود” هو عدوى فطرية خطيرة ولكنها نادرة تسببها مجموعة من العفن تسمى الفطريات المخاطية. تعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة ، وخاصة في التربة وفي الاضمحلال العضوي مادة ، مثل أوراق الشجر أو الأكوام أو السماد الفاسد أو الخشب.

و يصاب الأشخاص بالفطريات المخاطية من خلال ملامسة جراثيم فطرية في البيئة ، على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث عدوى في الرئة أو الجيوب الأنفية بعد استنشاق الجراثيم ، وعادة ما تحدث هذه الأشكال من الفطريات المخاطية لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو تناول الأدوية التي تقلل من يمكن أن تتطور قدرة الجسم على محاربة الجراثيم والأمراض (التي تسبب تثبيط المناعة) وأمراض الغشاء المخاطي على الجلد بعد دخول الفطر إلى الجلد من خلال جرح أو كشط أو حرق أو أي نوع آخر من الصدمات الجلدية.

حيث يؤثر “الفطر الأسود” بشكل شائع على الجيوب أو الرئتين بعد أن يستنشق الشخص جراثيم فطرية محمولة في الهواء ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجلد بعد التعرض لإصابة سطحية مثل الجرح أو الحروق.

وأشار إلى أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أشارت إلى أن أعراض مرض الغشاء المخاطي تعتمد على مكان نمو الفطريات في الجسم ، ويوصى بالاتصال بمقدم الرعاية الصحية الخاص بك في حالة ظهور أعراض يُعتقد أنها مرتبطة بالغشاء المخاطي المرض ، مشيراً إلى أن أعراض التهاب الغشاء المخاطي للأنف والدماغ (التهاب الجيوب الأنفية).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى