منوعات

فوائد شراب إكليل الجبل

إكليل الجبل أو كما يسمّيه البعض (الروز ماري)، هو إحدى أنواع النّباتات البرية العطرية دائمة الخضرة والمحبة لأشعة الشمس، حيث تنحدر أصوله من فرنسا وبعض مناطق البحر الأبيض المتوسط. قد ينمو ليصل لارتفاع مترٍ ونصف في الظروف المثالية لنموّه، يتميّز بأوراقه الخضراء الرفيعة والبسيطة، وبأزهاره الصغيرة ذات اللون الأزرق الفاتح أو البنفسجي المتواجدة على شكل أزواجٍ مكونةٍ من خمسة إلى سبعة أزهار على كلا جانبي ساق نبات إكليل الجبل، تتفتح هذه الأزهار في بداية فصل الصيف وتجذب النحل إليها.

فوائد عُشبة إكليل الجبل :

  • مُنشط ومُحفز للدماغ: وجد أن لعُشبة إكليل الجبل القُدرة على دعم وتنشيط الدَّورة الدَّمويّة إلى الدماغ ممّا يُزوّد الدماغ بالمواد الغذائيّة والأكسجين، ويُساعد على الوقاية من بعض الأمراض الَّتي تُصيب الدماغ وتؤثر على الذاكرة كمرض الزهايمر Alzheimer’s، وإضافةً إلى ذلك فإنَّ هذه العُشبة تحتوى على حمض يُدعى حمض الكارنوسك Carnosic Acid، والذَّي يُعدّ من مُضادّات الأكسدة القوية الَّتي تحمي الأعصاب وخلايا الدماغ من الضرر الَّذي تتسبّب به الجذور الحرَّة Free Radicals.
  • دعم الجهاز الهضميّ: كانت تُستخدم عُشبة إكليل الجبل تقليديّاً لتهدئة عُسر الهضم وما يُصاحبه من اضطراباتٍ في الجهاز الهضميّ، وقد تَّمَّ إثبات أن عُشبة إكليل الجبل آمنة الاستخدام لهذه الحالات إضافةً أنَّها تُعالج حالات المغص الناتجة عن مشاكل هضميّة كالغازات ومشاكل المرارة.
  • مُساعدة الشعر: تُحفز عُشبة إكليل الجبل الشعر على النمو، وتدعم صحّة فروة الرأس، وتُساعد في علاج قشرة الرأس، وذلك إمَّا باستخدم الزيت المُستخلص منها أو باستخدام الشاي المصنوع من إكليل الجبل على فروة الرأس، بعد نقعه لليلة كاملة ثُمَّ استخدامه لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو.
  • الوقاية من السرطان: يُعرف السرطان على أنَّه نمو غير مُنتظم للخلايا، وهذا قد يكون كنتيجة لعدَّة عوامل منها الجذور الحرَّة، ولأنَّ عُشبة إكليل الجبل تحتوي على مواد مُضادة للأكسدة فإنَّهُ من الطبيعيّ أن يعمل على الوقاية من السرطان.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى