اخبار سعودية

لجنة في الشورى تُسائل الوزير ماجد القصبي عن المبادرات والتجارة الإلكترونية

عقدت لجنة التجارة والاستثمار بمجلس الشورى اجتماعا عبر الفيديو ، برئاسة عضو المجلس ورئيس اللجنة معالي الدكتور فهد بن سليمان التخيفي وبحضور وزير التجارة. ماجد بن عبدالله القصبي ، وبمشاركة معالي نائب وزير التجارة الأستاذ بدر بن عبد المحسن الحدب ومختلف مسؤولي الوزارة. استعراض أعمال وإنجازات وزارة التجارة الواردة في التقرير السنوي للسنة المالية 1442/1443 هـ.

خلال الاجتماع الذي شارك فيه أعضاء المجلس وأعضاء اللجنة ، قامت اللجنة بتحليل الجهود التي تبذلها الوزارة فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية في المملكة وتطوير وتعزيز البنية التحتية ، وهو ما ينعكس في ترتيب المملكة. . في المؤشرات الدولية وتحسين ترتيبها عالميًا ، بالإضافة إلى ما حققته الوزارة في تعزيز سوق التجارة الإلكترونية ، وخاصة في قطاع الأغذية والتجزئة ، والدور الذي تلعبه في دعم انتشار المخازن السحابية التي تسهل الأعمال ، و الميل إلى تطوير البرامج لتوعية المستثمرين بها.

تحديات الوزارة

ناقش أعضاء اللجنة مع مسؤولي الوزارة التحديات التي تواجه الوزارة في تفعيل دور المراقب الشامل ، ومدى وجود جدول زمني محدد لتنفيذ هذه المبادرة على أرض الواقع ، وكذلك آليات متابعة الشكاوى في خدمات الوزارة. تتقاطع مع وكالات حماية المستهلك الأخرى ، بعد أن قامت الوزارة بتفعيل خط الشكاوى 1900 الموحد لجميع الخدمات المتعلقة بوزارة التجارة.

كما ناقش الاجتماع مؤشرات أداء الوزارة وأهدافها في تطوير النظام التجاري ، بالإضافة إلى آليات تطبيق معايير الجودة (ISO) في سلسلة من جوانب التميز المؤسسي التي عملت فيها. نطاق شمولها ليشمل جوانب أمن المعلومات ، بما في ذلك حماية بيانات المواطنين في ضوء وجود عدد كبير من الاحتيال أثناء تسريب بيانات العمل وبيانات العملاء الشخصية ، سواء من حيث التشريعات المتعلقة بالبيانات (مثل كسياسات لتصنيف البيانات ومشاركتها وحفظها وأمنها) ودقة البيانات التي تدار داخل مكتب إدارة البيانات بوزارة التجارة ، وآلية عمل الوزارة لتحسين جودة هذه البيانات لتعظيم يستفيد منها مستخدميه.

ناقش أعضاء المجلس مسألة عضوية اللجان مع مسؤولي الوزارة ، ودور الوزارة في دعم وتمكين القطاع غير الربحي ، والدور التكميلي مع الجهات الحكومية ذات العلاقة في دعم هذا القطاع وتمكينه من أن يكون شريكا في التنمية الوطنية ، وعدد من الأعضاء. من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بمهام وأعمال الوزارة.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة التجارة والاستثمار هي إحدى اللجان المتخصصة بمجلس الشورى ، والتي تدرس حسب اختصاصها القضايا واللوائح والأنظمة الأساسية والتقارير السنوية المتعلقة بمجالات التجارة والاستثمار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى