اخبار سعودية

محمد بن زايد .. ساكن القصر الجديد في الإمارات خبرات سياسية وعسكرية

أعلن المجلس الأعلى لاتحاد الإمارات ، صباح اليوم السبت ، انتخاب الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي رئيساً لدولة الإمارات ، وفق ما أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية ، خلفاً لأخيه الشيخ خليفة بن. زايد الذي وافته المنية أمس الجمعة رحمه الله.

من هو الشيخ محمد بن زايد؟

الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية ، هو نجل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “الأب المؤسس” وأول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة ، وشقيق الشيخ خليفة بن. زايد آل نهيان.

وبحسب سيرته الذاتية المنشورة على الموقع الرسمي لديوان ولي عهد الإمارات العربية المتحدة ، فإن الشيخ محمد بن زايد “يتمتع بخلفية عسكرية ، حيث تخرج عام 1979 من الأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست بالمملكة المتحدة ، حيث تلقى تدريباً فيها. فيلق مدرع وطائرات هليكوبتر وطيران تكتيكي ومظليين ، ثم التحق بدورة تدريبية للضباط في إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

شغل الشيخ محمد بن زايد مناصب مختلفة في القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، من ضابط في الحرس الأميري – قوات النخبة لدولة الإمارات العربية المتحدة – إلى طيار بالقوات الجوية ، ثم ترقى لاحقًا إلى مناصب مختلفة رفيعة المستوى على طول الطريق. إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية.

مناصب سياسية عالية

شغل الشيخ محمد بن زايد مناصب سياسية وتشريعية واقتصادية مختلفة في الدولة. وقد اشتهر “ببذل جهوداً كثيرة لتعزيز المعايير التعليمية في إمارة أبوظبي للوصول بها إلى أفضل وأرقى المستويات والمعايير الدولية. ومنذ توليه رئاسة مجلس أبوظبي للتعليم ، عمل بلا كلل. إقامة تحالفات مع مؤسسات تعليمية ومراكز فكرية ذات مكانة عالمية ، تم الإعلان عن بعضها في أبو ظبي أو انضمت إلى مشاريع استراتيجية مشتركة مع المؤسسات الأكاديمية الموجودة في أبوظبي ، بتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد.

الشيخ محمد بن زايد متزوج من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان ، وله أربعة أبناء وخمس بنات ، وهم على النحو التالي بحسب الديوان:

الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة شمسة بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة فاطمة بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة شما بنت محمد بن زايد آل نهيان

الشيخ زايد بن محمد بن زايد آل نهيان

الشيخة حصة بنت محمد بن زايد آل نهيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى