أخبار الرياضة

ماذا قدّم الأهلي في 13 نهائيا أفريقيا؟

سيكون النادي الأهلي المصري على بعد خطوة واحدة من حلم تحقيق بطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة العاشرة في تاريخه عندما يلاقي كايزر تشيفز الجنوب إفريقي على ملعب المركب الرياضي محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية.

تاريخ مبهر للنادي الاهلي المصري:

 

ووصل الأهلي لنهائي دوري الأبطال الإفريقي في 13 مناسبة سابقة، استطاع الفوز بالبطولة 9 مرات كانت آخرهم النسخة الماضية أمام غريمه التقليدي الزمالك المصري بالفوز عليه بهدفين لهدف، بينما حقق “الميدالية الفضية” والوصافة في 4 مناسبات.

البطولة الإفريقية الأولى التي فاز بها الأهلي كانت عام 1982 أمام أشانتي كوتوكو الغاني، واستطاع الشياطين الحمر الفوز في لقاء الذهاب الذي أقيم في القاهرة بثلاثية نظيفة، قبل التعادل في كوماسي بهدف لهدف.

نجاح الأهلي في الوصول لنهائي النسخة الحالية هو الرابع للمارد الأحمر في آخر 5 سنوات، بعدما نجح من قبل في الوصول للنهائي أعوام 2017 و2018 و2020.

 

وفي القاهرة استطاع النادي الأهلي عام 1987 تحقيق الفوز على الهلال السوداني بهدفين نظيفين، بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل السلبي، لينجح الأهلي في انتزاع ثان ألقابه الإفريقية.

صحوة من بعد فشل وخسارات :

 

انتظر الأهلي 4 أعوام بعد ذلك وتحديدا بطولة 2005 ليتوج بلقبه الرابع بعد الفوز على النجم الساحلي التونسي في القاهرة بثلاثية نظيفة، بعد انتهاء لقاء الذهاب في سوسة بالتعادل السلبي.

ونجح الأهلي في حصد البطولة الخامسة في العام التالي 2006 بعد الفوز على فريق تونسي آخر وهو الصفاقسي في مباراة العودة بهدف نظيف في القاهرة، وانتهاء مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

وفي عام 2008 نجح الأهلي في حصد اللقب السادس بعد الفوز على القطن الكاميروني في مباراة الذهاب في القاهرة بهدفين نظيفين، قبل أن يتعادل في لقاء العودة بهدفين لكل منهما.

وحقق الأهلي بطولته السابعة أمام الترجي التونسي عام 2012، بعد أن انتهت مباراة الذهاب في الإسكندرية بالتعادل الإيجابي لكل فريق، قبل أن يحقق المارد الأحمر الفوز خارج الديار بهدفين مقابل هدف، ليتوج بالبطولة خارج الأرض.

ونجح الأهلي في العام التالي 2013 من حصد لقبه الثامن بعد التعادل الإيجابي بهدف لمثله مع أورلاندو في جوهانسبورج في مباراة الذهاب، قبل أن ينجح الفريق القاهري من الفوز على استاد المقاولون العرب بهدفين نظيفين

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى