أخبار التقنية

دراسة جديدة حول مخاطر إشعاع ضوء الشاشات الالكترونية على الرجال

 

في دراسة أصدرتها الأكاديمية الأميركية لطب النوم أن جودة الحيوانات المنوية تقل أو تصبح غير نشطة لدى الذكور ” الرجال ”  في حال استخدام الهواتف أو الحواسيب المحمولة ليلا , حيث كانت نتائج هذه الدراسة على النحو التالي  .

حيث قال الباحث في الأكاديمية الأمريكية  أميت جرين : “إن استخدام الهواتف الذكية في المساء، والأجهزة اللوحية بعد النوم، واستخدام التلفزيون في المساء، كلها مرتبطة بانخفاض جودة الحيوانات المنوية”.

و تابع الباحث أميت جرين حديثه قائلا : “على حد علمنا، هذه هي الدراسة الأولى التي تكشف عن هذه النوع من الارتباط بين جودة الحيوانات المنوية ووقت التعرض للضوء المنبعث من الوسائط الرقمية، خاصة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، في المساء وبعد النوم”.

حيث كانت  النتائج الأولية لهذه الدراسة أن الذكور ” الرجال ”  الذين يستخدمون الأجهزة الباعثة للضوء، بما في ذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، في الليل وبعد النوم، كانت لديهم الحيوانات المنوية أقل نشاطا وحركة.

حيث قد تم جمع فريق الباحثين وكانت عينات من 116 مشاركا في الدراسة، و تتراوح أعمار العينات  بين 21 و59 عاما خضعوا لتقييم الخصوبة ” الذكور ” . 

ومن جانبهم أجاب المشاركون في هذه الدراسة  على استبيانات حول استخدامهم للأجهزة الإلكترونية وعادات النوم، إلى جانب ارتباط ضعف جودة الحيوانات المنوية واستخدام الأجهزة الإلكترونية في الليل.

و بعد هذه الدراسة قد تبين أن هناك صلة بين النوم وجودة الحيوانات المنوية، إذ ذكر الباحثون أن المشاركين في الدراسة  الذين ناموا لفترة أطول كان لديهم عدد أكبر من الحيوانات المنوية وحركة أنشط. وفي الوقت نفسه، وجدت هذه  الدراسة، أن الرجال الذين شعروا بنعاس أكبر، كان لديهم نوعية رديئة من الحيوانات المنوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى