أخبار التقنية

ديلى ميل: خسوف كلى للقمر ليلة الأحد يجعله يظهر كقرص أحمر متوهج فى السماء

يشهد حدثان نادران في نفس الوقت ليلة الأحد ، خسوفًا كليًا للقمر عندما يتم توسط الأرض بدقة بين الشمس والقمر بحيث يكون الثلاثة في خط واحد ، مما يؤدي إلى ظهور القمر كقرص أحمر لامع في السماء ومن هنا جاءت تسمية “قمر الدم” ، وليس هذا فقط ، ولكن هذا سيكون مميزًا لأنه سيحدث عندما يكون القمر قريبًا من أقرب مدار له إلى الأرض ، مما يجعله يبدو أكبر من المعتاد ويكسب لقب “العملاق” قمر الدم”. “.

وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية ، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تشهد فيها بريطانيا مثل هذا القمر منذ أكثر من ثلاث سنوات ، لذا فهو نادر بعض الشيء.

يقول الخبراء إن الجمهور لن يحتاج إلى معدات خاصة لمشاهدته ، لكنهم قد يحتاجون إلى الاستيقاظ مبكرًا لأن أفضل وقت لاكتشافه سيكون مناسبًا وسيكون الكسوف مرئيًا في أجزاء من أوروبا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأفريقيا .

سيستمر ظهور القمر حوالي خمس ساعات إجمالاً ، لكن القمر سيظهر باللون الأحمر لمدة 75 دقيقة فقط وهو في ظل الأرض تمامًا.

ستشاهد كل أمريكا الجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية كل أمريكا الشمالية ، بينما ستشاهد ألاسكا وغرب كندا كل شيء عند اكتمال القمر ، وستشهد أوروبا الغربية عكس ذلك عند اكتمال القمر بالقرب من شروق الشمس.

يطلق عليه اسم “قمر الدم” لأنه يظهر باللون الأحمر ، ويحدث هذا عندما يتحرك كوكبنا بين جسم القمر والشمس مانعاً ضوء الأخير من الوصول إلى القمر.

وقال المرصد الملكي ، غرينتش: “خلال الخسوف الكلي للقمر ، يتحول القمر عادة إلى اللون الأحمر الداكن الغامق لأنه يضيء بالضوء الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض وينحني باتجاه القمر عن طريق الانكسار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى