أخبار العالم

وفاة مؤسس “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” أحمد جبريل

توفي مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأمينها العام، أحمد جبريل، عن عمر يناهز 83 عامًا  متأثرا في حالته الصحية في العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، حسب بيان للجنة المركزية للجبهة.

اعلان خبر وفاة احمد جبريل :

قالت اللجنة: “لقد أمضى جبريل حياته مناضلاً ومجاهداً في سبيل شعبه العربي الفلسطيني وأمته العربية ومن أجل تحرير الوطن الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني الغاشم وكان قائدًا مناضلاً من أجل قضايا أمته العربية والإسلامية”.

وأجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأربعاء، اتصالا هاتفيًا مع الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية طلال ناجي، للعزاء في وفاة جبريل، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

نبذة عن احمد جبريل :

ولد أحمد جبريل، عام 1938، وهو سياسي وقائد عسكري فلسطيني يحمل الجنسية السورية، وهو مؤسس الجبهة الشعبية- القيادة العامة

انتقل احمد مع أسرته إلى سورية عام 1948 بعد حرب فلسطين وأصبح ضابطا في الجيش السوري وأنشأ عام 1959 تنظيما شبه عسكري هو جبهة تحرير فلسطين.
ويعد جبريل من القادة الفلسطينيين القلائل الذين لهم تكوين عسكري، وفصيله يعد من أكثر المراهنين على المقاومة المسلحة، وابنه جهاد اغتيل سنة 2002 في لبنان فيانفجار اتهمت إسرائيل بتدبيره
وبعد فشل محاولات لدمج فصيله مع حركة “فتح” بزعامة ياسر عرفات، شارك جبريل في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة جورج حبش عام 1967، ثم انشق عنها ليؤسس القيادة العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى