أخبار العالم

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني وما هي انواع هذه الكبسولات

الجيلاتين هو عنصر شائع في مستحضرات التجميل والمنتجات الغذائية والأدوية، حيث يتكون من عظام وجلد الأبقار، فبمجرد الغليان، تتشكل مادة تشبه الهلام ثم تبرد لتتمدد، وبعد ذلك، يتم استخدام الجيلاتين في كبسولات.
ليس للجيلاتين طعم ملحوظ، وهو إما أصفر قليلاً أو عديم اللون، ونظرًا لطبيعة هذه المادة، يختار العديد من النباتيين تجنبها، حيث يفضلون اختيار البدائل النباتية بدلاً عنها

أنواع كبسولات الجيلاتين:

تتوفر مكملات الجيلاتين عادةً في شكلين رئيسيين: كبسولات هلامية رخوة وكبسولات هلامية صلبة، فبينما تحتوي الكبسولات الصلبة على جيلاتين مجفف أو مسحوق، تحتوي الكبسولات الرخوة على محلول مكون من الجيلاتين والزيوت.

علاوةً على ذلك، تتوفر المكملات الهلامية الرخوة عادةً في كبسولات من قطعة واحدة بينما تُباع المكملات الهلامية الصلبة في كبسولات من قطعتين، حيث يتمثل الاختلاف الرئيسي بين هذين النوعين من الكبسولات في أنه يمكن فتح الصنف المكون من قطعتين، بينما لا يمكن فتح المكملات المكونة من قطعة واحدة.

لماذا تغلف الكبسولات بغلاف جلاتيني:

قد تعددت أسباب استخدام مادة الجيلاتين في تغليف الكبسولات، على سبيل المثال:

هضم سهل
يتم هضم وذوبان كبسولات الجيلاتين بسهولة في غضون دقائق من وصولها إلى المعدة، وهذا يضمن أن الدواء أو المكمل لا يمكنه المرور عبر الجهاز الهضمي دون أن يتم امتصاصه.

زيادة التوافر البيولوجي
يمكن أن يؤدي استخدام كبسولات الهلام الرخوة إلى زيادة التوافر البيولوجي للمغذيات ضعيفة الامتصاص أو ضعيفة الذوبان، فمن خلال تقنيات التثبيت أو الذوبان أو غيرها من التقنيات، يمكن للمصنعين تعزيز فعالية العناصر الغذائية، مثل الإنزيم المساعد Q10 والكاروتينات وبعض المستخلصات العشبية، ولكن العديد من هذه الطرق غير ممكنة مع الكبسولات الهلامية الصلبة.

محكم الإغلاق
على عكس أي نوع آخر من الكبسولات، فإن كبسولات الجيلاتين الرخوة محكمة الإغلاق، وبالإضافة إلى ذلك، تحمي الكبسولة محكمة الغلق المكونات النشطة من الأكسجين، وهي ميزة مهمة بشكل خاص للمواد التي تميل إلى أن تصبح فاسدة، مثل زيت السمك وزيت بذور الكتان، وإذا كانت الكبسولة معتمة، فإنها تحمي أيضًا المكونات النشطة من الضوء، حيث من الممكن أن تتلف بعض المواد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى