أخبار العالم

ناسا تكشف لغز أرض العرب على كوكب المريخ

في منطقة «أرض العرب» التي تقع في كوكب المريخ، رصد العلماء منذ فترة طويلة، مناظر محيرة كثيرة، لم يجدوا لها تفسيرا، أبرزها عبارة عن عدة حفر مليئة بالصخور ذات الطبقات، وغالبًا ما تكون في أشكال مستديرة الطبقات التي لها نفس السمك تقريبًا، مما يعطي مظهرًا متدرجًا وشكل مصاطب.

تشبه الأراضي الزراعية:

الآن وجد علماء ناسا، تفسيرا جديدا أوضح، سبب تكون هذه الحفر، وهو اندلاع آلاف البراكين القديمة الضخمة بهذه المنطقة، إذ تقول دراسة حديثة إنه حدثت ما يسمى بـ«الانفجارات الفائقة»، في منطقة شمال المريخ التي تسمى «Arabia Terra» أو «أرض العرب»، على مدى 500 مليون سنة، ويعود تاريخها إلى ما يقرب من 4 مليارات سنة.

وتوصل الباحثون الذين درسوا التضاريس والتركيب المعدني للمنطقة إلى الاكتشاف، ونُشرت النتائج في ورقة بحثية في مجلة Geophysical Research Letters، بحسب ما ذكرت شبكة «فوكس نيوز» الأمريكية.

وتبين ان هذه المشاهد الغريبة التي تشبه الأراضي الزراعية في منطقة أرض العرب على سطح كوكب المريخ، بعدما أثارت الحيرة لدى العلماء لسنوات، أن المشاهد الغامضة شكلتها انفجارات فائقة استمرت 500 مليون عام قبل اربعة مليارات سنة في أرض العرب شمالي الكوكب الأحمر.

ووجد العلماء مؤخرا أدلة وجود الآلاف من هذه الانفجارات البركانية أو الانفجارات الفائقة في منطقة أرض العرب وهي اعنف الانفجارات البركانية المعروفة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى