أخبار العالم

وفاة الشيخ صالح اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء

قبل نحو 3 أسابيع تعرّض عالم الشريعة والداعية السعودي لأزمة صحية دخل إثرها غرفة العناية المركزة حتى أعلنت أسرته خبر وفاته فجر اليوم في تغريدة على تويتر. وقدتُوفي الشيخ صالح بن محمد اللحيدان عضو هيئة كبار العلماء بالسعودية، الأربعاء، بعد معاناة مع المرض.

كما يعد الشيخ صالح اللحيدان من العلماء البارزين في المملكة، وأقدم أعضاء هيئة كبار العلماء بها الذي احتفظ بعضويته بها 51 عاما منذ تأسيسها عام 1971، وحتى وفاته.

مرض الشيخ صالح اللحيدان:

وظل الشيخ اللحيدان يمارس نشاطه الدعوي، حتى مرضه قبل نحو 3 أسابيع.
وكان الشيخ اللحيدان قد تعرض لأزمة صحية 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي دخل على إثرها غرفة العناية المركزة في أحد مستشفيات الرياض.

ومنذ ذلك الوقت تصدر اسم الفقيد الراحل ترند موقع تويتر، وسط تفاعل عدد كبير من الدعاة والمشاهير مع نبأ مرضه ودعوات له بالشفاء.

وبعد أسبوع من دخوله المستشفى، أعلنت أسرته عبر حسابها في تويتر أن حالته الصحية مستقرة، ولكنه لا يزال في العناية المركزة للمتابعة.

فاضت روح الشيخ اللحيدان إلى بارئها ليرحل عن عالمنا، تاركا خلفه إرثا من الفتاوى والمؤلفات الشرعية التي تخلد علمه وعمله الصالح، وملايين الدعوات بالرحمة والمغفرة فاضت بها مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم الإسلامي.

نسب الشيخ صالح اللحيدان:

ولد الشيخ صالح بن محمد اللحيدان بمدينة البكيرية، بمنطقة القصيم عام 1350ه/ 1932م.

ينتسب الشيخ صالح لأسرة اللحيدان التي ينتهي نسبها إلى الشيخ إسماعيل بن رميح العريني أحد أبرز علماء نجد في القرن العاشر الهجري.

أسّس مجلة راية الإسلام، وتولى رئاسة تحريرها.

ـ عام 1982: عيّن رئيسا للهيئة الدائمة في مجلس القضاء الأعلى، ونائبا لرئيس المجلس في غيابه.

ـ عام 1992: عين رئيسا للمجلس في الهيئة العامة والدائمة بمجلس القضاء الأعلى.

ـ 14 فبراير/شباط 2009: صدر قرار ملكي بإعفائه من رئاسة القضاء العدلي، وتعيين رئيس مجلس الشورى صالح بن حميد مكانه إثر حملة إعلامية شرسة ضد اللحيدان عندما أفتى بجواز قتل السلطات لأصحاب القنوات الفضائية المخلة بالآداب بعد صدور حكم قضائي بذلك.

ـ ألقى العديد من الدروس في المسجد الحرام، وفتاوى في برنامج “نور على الدرب” بالتلفزيون السعودي.

المؤلفات:

ـ شرح القواعد الأربع.

ـ فضل دعوة محمد بن عبد الوهاب.

ـ إيضاح الدلالة في وجوب الحذر من أصحاب الضلالة.

ـ شرح حديث معاذ “حق الله على عبيده”.:

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى