أخبار العالم

حيوان المنك.. سلالة جديدة من كورونا تنمو في المزارع وتهدد البشر

قررت الحكومة الدنماركية إعدام ما يصل إلى 17 مليونا من حيوان المِنك بعد رصد سلالة جديدة من فيروس كورونا يمكنها الانتقال إلى البشر في مزارع لتربية هذا الحيوان.

ورُصدت حالات إصابة بفيروس كورونا في مزارع للمنك في شمال الدنمارك وجنوبها وفي مزارع أخرى في أوروبا على مدار الأشهر القليلة الماضية.

 

سلالة جديدة للفيروس :

وقالت رئيس وزراء البلاد، مته فريدريكسن أن السلطات الصحية عثرت على سلالات جديدة لفيروس كورونا المستجد في المتعاملين مع حيوان المنك ومزارعه، أظهرت انخفاضاً في الحساسية للأجسام المضادة مما قد يقلل فعالية اللقاحات المستقبلية.

وأشارت رئيسة وزراء الدنمارك، إلى أنّ السلالة الجديدة من الفيروس تهدد فعالية أي لقاح جديد يتم تطويره في المستقبل لمواجهة مرض كورونا، مؤكدة فريدريكسن، إنه سيتم نشر الشرطة والجيش وحرس الوطن في الدنمارك لتسريع عملية الإعدام.

وقالت فريدريكسن: «علينا مسؤولية هائلة تجاه شعبنا، غير أنه ومع التحور الذي اكتُشف الآن أصبح علينا مسؤولية أكبر تجاه باقي العالم أيضاً. الفيروس المتحور في المنك قد يمثل خطورة بالنسبة لفعالية اللقاح المستقبلي. وهذا معناه المخاطرة باحتمال انتشاره من الدنمرك لدول أخرى»”

كما أوضحت السلطات الدنماركية، أنه سيتم تنفيذ قيود أكثر صرامة للإغلاق، وجهود مكثفة للبحث عن المفقودين لاحتواء الفيروس في بعض مناطق شمال الدنمارك، موطن عدد كبير من مزارع المنك.

واستندت النتائج، التي جرى إبلاغها لمنظمة الصحة العالمية والمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية منها، على تجارب في المختبر أجراها معهد المصل الدنمركي، وهو الجهة الدنمركية المخولة بالتعامل مع الأمراض المعدية.

أهمية فراء حيوان المنك  :

ويأتي قرار السلطات الدنماركية بعد الإبلاغ عن تفشي فيروس كورونا في مزارع لحيوانات المنك في البلاد.

وفي هذا الصدد قال المسؤول الحكومي، فليمنغ كوري ماركر، إن إدارة الطب البيطري والأغذية الدنماركية تتعامل مع إعدام الحيوانات المصابة، بينما سيتوجب على أصحاب المزارع المتواجدين في نطاق 8 كيلومترات من مزرعة مصابة قتل حيواناتهم بأنفسهم .

ولم ترد أرقام فورية عن عدد الحيوانات التي قتلت بالفعل، وفقا لموقع صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

وفي وقت سابق، كانت إدارة الطب البيطري الدنماركية، أوضحت إن “المربين الذين لديهم حيوانات “منك” غير مصابة سيحصلون على تعويض بنسبة 100%، في حين أن الذين لديهم حيوانات مصابة سيحصلون على حافز أقل”.

وتعد الدنمارك من بين أكبر مصدري المنك في العالم، وتنتج ما يقدر بنحو 17 مليون فراء سنويا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى