أخبار العالم

الديوان الملكي البحريني يعلن وفاة رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان

نعى الديوان الملكي بالبحرين، اليوم، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، صباح هذا اليوم، في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية.

جنازة الأمير خليفة بن سلمان :

ووفق وكالة الأنباء البحرينية ستتم مراسم الدفن بعد وصول جثمانه -رحمه الله- إلى أرض الوطن، وسوف تقتصر مراسم الدفن على عدد محدّد من الأقارب.

وأمر الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بإعلان الحداد الرسمي أسبوعاً مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم غد الخميس

ولد الأمير خليفة بن سلمان عام 1935 بعد عامين وبضعة أشهر من مولد أخيه الأكبر عيسى بن سلمان آل خليفة والد ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

نبذة من حياة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة :

وبدأ الأمير خليفة حياته العملية بالعمل في ديوان والده الحاكم حيث كان مساعدا في الديوان يعهد إليه العديد من المهمات من قبل الحاكم مباشرة وكان معظمها يتركز في أمور المواطنين وخاصة الجوانب الاجتماعية.

وتدرج الأمير خليفة في المناصب حتى عين في عام 1960 رئيسا لمالية الحكومة، وكان هذا آخر منصب يتولاه خليفة في عهد والده سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين حينها.

وعين خليفة رئيسا لمجلس الدولة في 1970، وبعد ساعات من استقلال البحرين صدر عن شقيقه حاكم البحرين عيسى بن سلمان آل خليفة مرسوم بإعادة التنظيم الإداري للدولة حيث تم تغيير مسمى مجلس الدولة إلى مجلس الوزراء ورئيس مجلس الدولة إلى رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الدولة إلى وزراء.

ويلقب الشيخ خليفة بـ“مهندس الاستقلال“، حيث وضع القواعد الأساس لبناء دولة ونهضة البحرين، وعاصر جميع التحديات والتهديدات التي واجهتها، فمنذ قرابة 50 عاما، تولى خليفة بن سلمان مع شقيقه عيسى، جهود المفاوضات السياسية والدبلوماسية مع فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، لكسب التأييد والدعم الدولي لاستقلال البحرين، الذي تم عام 1971.

ولدى الأمير خليفة 4 أبناء هم الراحل الشيخ محمد، والشيخ علي نائب رئيس مجلس الوزراء، والشيخ سلمان مستشار رئيس الوزراء، والشيخة لولوة.

من سيكون رئيس الوزراء المقبل؟

قد لا يتولى ولي العهد البحريني الشيخ سلمان منصب رئيس الوزراء رغم منصبه الحالي كنائب أول لرئيس الوزراء.

وبالتالي هناك عدة مرشحين لتولي منصب رئيس الوزراء وأبرزهم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية السابق محمد بن مبارك آل خليفة (83 عاما)، ونائب رئيس الوزراء، خالد بن عبد الله آل خليفة 77 عاما، ووزير الداخلية الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة 67 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى