أخبار العالم

البرلمان العراقي يدعو الحكومة لوضع رؤية فاعلة لمجابهة خطر الجفاف

حث النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي ، حكيم الزاملي ، الحكومة على وضع رؤية فاعلة للتعامل مع خطر الجفاف ، مشيرا إلى أن العراق يفتقر إلى مفاوض مقتدر يمكنه استخدام كل الإمكانيات لإجبار دول المنبع. لزيادة حصصهم من المياه.

وقال الزاملي – خلال لقائه بلجنة المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وخفض الانبعاثات ، بحسب ما أوردته قناة الإخبارية العراقية مساء الثلاثاء – إن العراق وبسبب السياسات الخاطئة للحكومات المتعاقبة التي عملت بعيدا عن وجود رؤية وطنية فاعلة قادرة على التخطيط ومواجهة واستخدام كافة السبل لمنع الأزمات التي يعاني منها شعبنا وبلدنا ، تواجه تحديات جسيمة وحقيقية تتمثل في ندرة المياه وندرة الطاقة والتصحر والبيئة غير الصحية. .

وأضاف أن الجهات المعنية بهذه الملفات ليس لديها القدرة على التفاوض مع دول الجوار في المنبع ، ولا الحكومة قادرة على إيجاد مفاوض قوي وقادر يمكنه الاستفادة من جميع الأوراق ، خاصة الاقتصادية منها ، لزيادة قدراتنا. ماء. نظام الحصص وتقليل المخاطر ، مع إبراز ضرورة اعتماد هذه المبادرة الوطنية على المستويين البرلماني والحكومي ، والعمل على تخصيص الأموال الكافية لضمان البدء في تنفيذ خططها وأولوياتها المتمثلة في وضع خطة لتقليل الاعتماد على الكهرباء. الطاقة ، واستخدام الطاقة الشمسية المتجددة داخل الوزارات والمؤسسات الحكومية ، وكذلك ترشيد الاستهلاك الذي يشمل جميع جوانب الحياة “ترشيد الكهرباء والمياه”.

واتفق النائب الأول مع الحاضرين على عقد ندوة موسعة بحضور الجهات المختصة لصياغة مجموعة من التوصيات ورفعها إلى مجلس النواب للمصادقة عليها ، بالإضافة إلى تخصيص ميزانية سريعة لتنفيذها ، وتخصيص عدد من التوصيات. فريق متخصص للتفاوض بشأن حصص المياه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى