أخبار العالم

فيروس كورونا: وليام شكسبير ثاني بريطاني يحصل على لقاح فايزر

مع بدء التطعيمات في المملكة المتحدة، توافد عدد كبير من كبار السن لأخذ الجرعات الأولى من اللقاح.

أول شخص يتلقى لقاح فايزر في بريطانيا :

وكان أول شخص يتلقى اللقاح في بريطانيا هي مارجريت كينان أما الثاني يدعى ويليام شيكسبير ويبلغ من العمر 81 عاماً.

ولفت الأخير الأنظار باسمه لكن التشابه مع الشاعر البريطاني البارز لم يكن في الاسم فقط إذ ولد في نفس المدينة في ستراتفورد أبون آفون يورويكشاير.

كيف يعمل لقاح فايزر :

وبحسب موقع (بيزنس إنسايدر) يعمل لقاح فايزر وبيونتك عن طريق تدريب جهاز المناعة على التعرف على تهديد مثل فيروس كورونا، ومن ثم بدء إنتاج الأجسام المضادة لحماية نفسه.
وبينما تقوم اللقاحات التقليدية على فكرة إعطاء الجسم جرعات معطلة للمرض، فإن لقاح فايزر مصمم لجعل الجسم ينتج الأجسام المضادة بنفسه.

إنتاج الأجسام المضادة:

ويقول كريس بايرر، أستاذ علم الأوبئة في كلية جونز هوبكنز إن هذه التقنية في الأساس تعتمد على التسلسل الجيني للفيروس، مما جعلها أسهل من بعض النواحي للبدء في الاستخدام.
وبحسب دراسة أعدها العلماء في شهر سبتمبر/أيلول الماضي، ونشرت في مجلة “ذا لانسيت” الطبية، فقد احتاج مطورو اللقاح فقط إلى التسلسل الجيني لـSARS-CoV-2 ، الذي أصبح متاحا في يناير/كانون الثاني لبدء بناء لقاح.
ويستخدم اللقاح هذه التقنية الجديدة، التي تحتوي كل حقنة منه على جسيمات نانوية دهنية – فقاعات دهنية – تحيط بشريط من مادة وراثية، وتحمل المادة الوراثية مخططًا للبروتين الشائك المميز الذي يربط سطح الفيروس التاجي.
وبعد حقنها في ذراع الشخص، تنقل الكبسولة الدهنية حمولتها إلى خلايا الجسم، ويوجه الحمض النووي الريبي المادة إلى تلك الخلايا لبناء بروتين وهو ما يحفز الجهاز المناعي على التعرف الفيروس ومنع حدوث المرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى