أخبار العالم

وفاة الإعلامي المغربي صلاح الدين الغماري

توفي ليلة الخميس/ الجمعة في مدينة الدار البيضاء الإعلامي المغربي صلاح الدين الغماري على إثر سكتة قلبية.

وفاة صلاح الدين الغماري :

واشتهر الراحل بتقديم نشرات الإخبار والبرامج الإخبارية في القناة التلفزيونية الثانية (دوزيم). كما عرف خلال فترة الحجر الصحي الناتج عن فيروس “كورونا” المستجد بتقديم فقرات للتوعية والإرشاد موجهة لعموم المواطنين.

وكان صلاح الدين الغماري يعتزم تقديم برنامج تلفزيوني جديد بعنوان “صوتكم” ضمن الشبكة البرامجية الجديدة للقناة الثانية.

وخلف رحيله صدمة قوية في نفوس زملائه وعائلته وجمهوره الكبير.

الحياة المُبكّرة والتعليم لصلاح الدين الغماري :

وُلد صلاح الدين الغماري في مدينة مكناس في الثامن من نيسان/أبريل 1970 وترعرع فيها، حيثُ درس في مدارس المدينة المحليّة فكان وهو في القسم الثانوي مسؤولًا عن مجلة الزهور التي كانت تصدر عن الثانوية التي يدرس بها. بدأ صلاح في إتقان اللغة العربية وقواعدها منذ صغره بفضلِ والده، ثمّ انتقل للعمل مع خاله أحمد بالمهدي الحبيب في جريدة السفير المغربيّة ومكناس إكسبريس في بداية التسعينات حينما كان يبلغُ من العمر 20 سنة.

المسيرة المهنيّة لصلاح الدين الغماري :

بدأ صلاح الدين الغماري مسيرتهُ المهنيّة في سنٍّ مبكّرةٍ حيثُ اختار التكوين في الصحافة السمعية البصرية ثمّ اهتمَّ أكثر بالميدان الرياضي لكنه سُرعان ما عاد في تخصصه لقسم تقديم الأخبار والبرامج التلفزيونيّة. أكمل الغماري دراسته العليا في روسيا حيثُ عمل هناك بالقناة الروسية الرابعة من خلال برنامج «نظرة الآخر»، قبل أن يعود للمغرب مستقرًّا في الدار البيضاء بعد أن قُبل للعمل في القناة الثانية –تُعرف محليًا باسمِ دوزيم– حيثُ انضمَّ للقسم السياسي فيها.

تخصَّصَ صلاح الدين الغماري في تقديم نشرة الأخبار باللغة العربية على القناة الثانيّة، كما قام ببعض التغطيات الصحافية حيثُ شارك موفدًا للقناة في تغطية الزلزال الذي ضرب مدينة الحسيمة سنة 2004. أصبح الغماري مع مرور الوقت مقدم أخبارٍ رئيسيًّا في القناة الثانيّة، ثمّ زادت شهرته حينما بدأ في تقديم برنامج «أسئلة كورونا» وهو برنامجٌ خُصِّصَ لأجل تفسير وتوضيح إجراءات حالة الطوارئ الصحية التي فرضها المغرب بسببِ جائحة فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى