أخبار العالم

أول تسريب للرئيس التونسي الأسبق بن علي.. ماذا قال؟

تسريب للرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي في محادثة هاتفية مع محاميه التونسي منير بن صالحة، كشف فيه حقائق خطيرة لأول مرة.

التسريب المسرب للرئيس التونسي :

التسريب يقول فيه الرئيس التونسي الأسبق إنه لم يعط تعليمات لتعذيب المساجين التونسيين، كما تم الترويج لذلك.

وأكد بن علي خلال التسريب الذي نشرته قناة “الحدث” أنه كان شاهدا على جرائم الإخوان الذين تسببوا في الاعتداء على المواطنين بمياه النار، قائلا “لم يقتل أي سياسي في عهدي عكس الفترة الحالية”.

عمليات اغتيال في تونس :

يذكر أن تونس شهدت عمليات اغتيال راح ضحيتها القيادي اليساري شكري بلعيد والقيادي القومي محمد البراهمي في سنة 2013.

وقال بن علي في التسريب إنه” يعرف أسرارهم في إشارة إلى الإخوان” واصفا إياهم باللصوص والفاسدين.

يشار إلى أن زين العابدين بن علي حكم تونس من سنة 1987 إلى غاية 2011 وغادر بعدها إلى المملكة العربية السعودية، حيث توفي في شهر أغسطس 2019.

التسريب الصوتي للرئيس التونسي :

التسريب الصوتي هو الأول للرئيس التونسي الأسبق منذ عشر سنوات، حيث يعتبر عديد المتابعين أن ظروف وملابسات خروجه من تونس مثيرة للجدل.

ولم يتحدث بن علي طيلة إقامته بالمملكة العربية السعودية عن فترة حكمه وعن علاقته بالمعارضة طيلة 23 سنة رغم ما تعلق به قضائيا من عديد الشكاوى.

من هو زين العابدين :

يذكر أن الرئيس الأسبق زين العابدين بن على، توفي في السعودية عن عمر يناهز 83 عاما بعد صراع مع المرض، وحكم بن علي تونس 23 عاماً بعد انقلاب على حكم الرئيس الحبيب بورقيبة عام 1987.

حكم بن علي الجمهورية التونسية بقبضة من حديد لما يزيد عن 23 سنة متتالية تخللتها عديد الانتهاكات لحقوق الانسان وقمع حرية التعبير وسجن المعارضين السياسيين، والقيام بتعذيبهم بالإضافة إلى انتشار الفساد واستشرائه في مفاصل الدولة مع تمكين عائلته من مزايا تحكم في الاقتصاد التونسي وهو ما أفضى إلى سجل من التتبعات التي قامت ضدهم بعد الثورة فحتى 15 مايو 2018، بلغت مجموع الأحكام الصادرة في حق بن علي 5 مؤبد و207 سنة سجن و6 أشهر و218 مليون دينار تونسي خطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى