أخبار العالم

قيادة نسائية ليبية.. مجالس تتنازع على مفوضية المجتمع المدني

في لقاء مع سكاي نيوز عربية ، أوضحت مبروكة بالمر أصل الخلاف ، قائلة إن الهيئة تأسست عام 2012 في المدينة ، لكن فايز السراج ، الرئيس السابق للمجلس الرئاسي ، انتهى عام 2018 وبدأ عام 2019. هيئة موازية مخالفة للقانون في العاصمة طرابلس.

وأضافت أن الليبيين كانوا ينتظرون بعد الاتفاق السياسي في جنيف عام 2021 وحكومة الوحدة الوطنية بقيادة توحيد المؤسسات ، لكن العكس حدث ، حيث أن حكومة الدبيب “فشلت” بهذه المهمة.

وأوضحت ذلك من خلال إخلاء مكاتب ومقرات الدبيبة في المنطقة الشرقية ، بما في ذلك المؤسسات التي ينص قرار إنشائها على أن مقرها الرئيسي في بنغازي ، بما في ذلك مفوضية المجتمع المدني ، وتشكيل مجلس إدارة ثالث للهيئة بخلاف ذلك. مجلسين في بنغازي وطرابلس.

وردا على ذلك ، ناشدت الهيئة الرقابة الإدارية والنائب العام ورئيس الحكومة طلب توحيد المؤسسات وتقديم شكوى إلى مجلس الرئاسة الذي استجاب وقرر نقل المجتمع المدني إلى مجلس الرئاسة ، ولكن ، وبحسب مبروك بالمر ، لم يتم حتى الآن اتخاذ أي قرار بشأن توحيد مجالس الهيئة.

من المرجح أن يتم اتخاذ قرار بشأن التوحيد الذاتي بين الفرعين الرئيسيين والمتوازيين للمفوضية لإثبات أن المجتمع المدني بعيد عن الخلافات السياسية.

وفي ليبيا ، هناك 7000 منظمة تم اعتمادها ، بعضها بدأ العمل ، وبعضها متوقف بسبب نقص القدرات ، بما في ذلك 35 منظمة دولية وفروع المنظمات الدولية.

الرقابة على المنظمات

أشاد رئيس مفوضية المجتمع المدني بمناخ العمل المتاح للمنظمات ، خاصة في شرق ليبيا ، قائلا إنها “تعمل بشكل مريح” وأن الرقابة لاحقة ، بينما تلعب الهيئة دورها في متابعة مقار المنظمات ووثائقها ووثائقها. – العمل على التأكد من عدم وجود انتهاكات ، والاتصال بالجهات الأمنية في حالة حدوث انتهاكات ، في شؤون الأمن القومي.

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن المنظمة الدولية سبق إخطارها بإنهاء التصريح فيما يتعلق بشكوى المواطن التي تلقتها المحكمة.

اللجنة والأحزاب

نفى رئيس الهيئة أن تكون منظمات الحراك المدني مرتبطة بشكل مباشر بأحزاب سياسية ، مشيرا إلى أن هناك جهات تحاول تقديم المساعدة للمنظمات ولها جناح مدني يستقطب أكبر عدد من أنصارها ، لكن لم يتم إثبات ذلك. أن الحزب لديه منظمة تعمل تحت جناحها.

مبروكة بالمر ينقل من منظمات مثل منظمة العفو الدولية والمنظمات المحلية عدم موافقته على كيفية تعامل اللجنة الموازية في طرابلس معهم ، لافتة إلى أن هذه المنظمات وبعثة الأمم المتحدة تفضل العمل مع المقر الشرعي للهيئة في بنغازي ، وبالتوازي مع سجلت العمولة 360 منظمة فقط ، عمليا لا تعمل في العاصمة.

الانتخابات والمصالحة

وبخصوص دور الهيئة في الانتخابات العامة المؤجلة ، قالت رئيسها إنها شاركت في الإعداد لها من خلال تدريب مراقبين ، وفي هذا الصدد ، أشارت إلى أن الهيئة طالبت بإدراج المدن في قائمة البلديات المنتخبة ، بما في ذلك درنة وسرت وبنغازي ، وتعمل على جمع التوقيعات لتقديمها إلى المفوضية لتشمل البلديات الأخرى.

ووصفت مبروكة بالمر دور الهيئة في المصالحة الوطنية بـ “الشريك الحقيقي” وعقدت اجتماعا مع حزب المصالحة والأمن العام التابع للكونغرس ، وتم التأكيد على أن المصالحة تشمل جميع الليبيين.

ويعتقد أن المصالحة يجب ألا تقتصر على الأطراف المتنازعة ، بل يجب أن تشمل ضحايا وضحايا الأعمال العدائية.

وتوصلت إلى استنتاج مفاده أن على مجلس الرئاسة الإسراع في أعمال المصالحة المنبثقة من ، ومن ثم الأحزاب السياسية التي ستتفق عندما تتلاقى مصالحها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى