أخبار العالم

الصومال ينتخب غدا رئيسا جديدا.. تعرف على أبرز المرشحين

سينتخب البرلمانيون الصوماليون رئيسًا جديدًا يوم الأحد في انتخابات كانت متوقعة منذ أكثر من عام في هذا البلد غير المستقر في القرن الأفريقي ، وقد ينهي هذا التصويت أزمة سياسية مستمرة منذ أكثر من عام.

ومن أبرز المرشحين رئيس الدولة المنتهية ولايته محمد عبد الله محمد ، المعروف باسم فرماجو ، من مواليد عام 1962. وهو الرئيس التاسع للصومال ، وعمل في شبابه بوزارة الخارجية ، كما شغل منصب رئيس الدولة. سكرتير أول في السفارة الصومالية بواشنطن.

بين عامي 1994 و 2010 ، شغل فارماجو مناصب مختلفة في بلدة بوفالو ، نيويورك ، وحصل خلالها على درجة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة ولاية نيويورك.

عُين رئيساً للوزراء في تشرين الثاني (نوفمبر) 2010 ، وفاز بالرئاسة عام 2017 وانتهت مدته في شباط 2021 ، وهو المرشح الأوفر حظاً ، مع الرئيس السابق حسن شيخ محمود من بين أبرز المرشحين.

تولى رئاسة الصومال بين عامي 2012 و 2017. ولد عام 1955 في مدينة جلالقيسي وسط الصومال. في عام 1981 حصل على درجة البكالوريوس في التربية من الجامعة الوطنية. عمل الشيخ محمود في عدد من المنظمات الدولية المحلية. المنظمات حتى عام 1993 ، وأسست جامعة سيميد ؛ من أعرق الجامعات الخاصة بالدولة.

في عام 2012 ، تولى المنصب في عام 2012 وظل رئيسًا حتى عام 2017 ، وبعد انتهاء فترة ولايته أصبح زعيمًا للمعارضة ضد نظام الرئيس المنتهية ولايته فارماجو من خلال حزبه ، الاتحاد من أجل السلام والتنمية.

الرئيس الأسبق شريف شيخ أحمد ، الرئيس السابع للصومال ، تولى منصبه في الفترة (2009-2012). ولد عام 1964 في مدينة مهداي جنوبي الصومال. تلقى تعليمه الأساسي في البلاد. تعلم الشريعة والقانون في جامعات سودانية وليبية في التسعينيات ، ودرّس في المعاهد الدينية قبل عام 2006. وأصبح رئيسًا للصومال في عام 2009 ، وتمكن خلال فترة حكمه من طرد حركة الشباب من العاصمة مقديشو ، وعقد أول انتخابات داخل الصومال منذ 1967 وعارض الرئيس فارماجو.

كما تم ترشيح رئيس الوزراء السابق حسن علي خير ، الذي خدم من مارس 2017 إلى يونيو 2020. ومن بين المرشحين الآخرين رئيس منطقة بونتلاند ، سعيد عبد الله داني ، وامرأة واحدة فقط ، وزيرة الخارجية السابقة. ونائبة رئيس الوزراء فوزية يوسف حاجي آدم.

وتضم القائمة أيضًا قادة بارزين في أحزاب المعارضة الصومالية ، وعلى رأسهم زعيم حزب ودجار عبد الرحمن عبد الشكور ورسمي ، وزعيم حزب إليس عبد القادر أصبيلي ، وزعيم حزب دون قرن السفير طاهر محمود جيلي. .

ورحب شركاء الصومال الدوليون بإعلان اللجنة الانتخابية الرئاسية المشتركة عن موعد الانتخابات ، وأشاروا ، في بيان ، إلى أنهم يشجعون التقدم الإيجابي في عملية تسجيل المرشحين للرئاسة ، فضلا عن الاستعدادات الأخرى للوفاء بالموعد النهائي للانتخابات.

وشدد الشركاء الدوليون على عدم وجود مبرر لتأخير العملية الانتخابية ، ودعوا قادة الصومال إلى اختتام هذه المرحلة النهائية بشكل سلس وسلمي ، بحيث ينتقل الاهتمام إلى الأولويات المحلية وبناء الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى