أخبار العالم

الرئيس التركي: علاقاتنا مع إسرائيل لم تتوقف.. ونأمل في انتقالها إلى مستوى أفضل

تحدث رجب طيب أردوغان، الرئيس التركي، إن علاقات بلاده مع إسرائيل لم تتوقف على المستوى الاستخباراتي، و إعتبر أردوغان  أن مشكلات تحول دون “انتقال العلاقات للأفضل”.

حيث كانت تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان جاءت عقب أدائه صلاة الجمعة في أحد مساجد إسطنبول اليوم الجمعة الموافق 25 ديسمبر من عام 2020، في معرض رده على سؤال عن إمكانية عودة العلاقات بين الدولتين.

و تابع الرئيس التركي حديثه حيث قال: “توجد مشكلات مع القادة السياسيين، ولا يمكن أن نقبل بسياسة إسرائيل تجاه فلسطين وهذه هي نقطة خلافنا معها و التي تستند لمفهومنا للعدالة ووحدة أراضي الدول، وما عدا ذلك نأمل أن ننقل علاقاتنا معهم إلى مستوى أفضل ” .

و اشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن ” علاقاتنا مع إسرائيل على المستوى الاستخباراتي مستمرة ولم تتوقف ونواجه بعض الصعوبات مع الشخصيات في أعلى الهرم”.

و في ذات السياق و في فبراير شباط الماضي من عام 2020، أدلى رئيس الحكومة الإسرائيلية بتصريحات نشرتها صحيفة “”جيروزاليم بوست”، قال خلالها إنه رغم الخطاب العلني للحكومة التركية، و تسميته له في السابق بأنه “هتلر” إلا أن العلاقات مُزدهرة بين الدولتين.

و من الجدير بالذكر  أن حذَر الرئيس الوزراء الإسرائيلي بييامين نتنياهو من خطورة أي عمل عدواني في شرق البحر المتوسط، حتى لو كانت تركيا، وسط تصاعد التوتر في المنطقة حول التنقيب عن الغاز بين اليونان وتركيا ومصر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى