أخبار العالم

مايك بومبيو يعلن بدء إنشاء قنصلية لبلاده في الصحراء الغربية

أعلن مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي اليوم الخميس الموافق 24 ديسمبر من عام 2020 ، بدء عملية إنشاء قنصلية لبلاده في الصحراء الغربية، بعد أسابيع من اعتراف العاصمة الأمريكية واشنطن بسيادة المغرب عليها.

حيث قال مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي في بيان صادر عنه : “تماشياً مع إعلان الرئيس ترامب بشأن الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية، أعلنت وزارة الخارجية أنها بدأت عملية إنشاء قنصلية أمريكية في المنطقة”.

و تابع  مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي أيضا “اعتبارًا من الآن نحن بصدد افتتاح مركز تواجد افتراضي بالصحراء الغربية، مع التركيز على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية، على أن يتبعها قريباً قنصلية تعمل بكامل طاقتها”.

و أضاف ” وزير الخارجية الأمريكي إلى أنه سيتم إدارة موقع التواجد الافتراضي من قبل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة المغربية الرباط ” .

و في الختام قال الوزير بومبيو إن بلاده ستواصل دعم المفاوضات السياسية لحل القضايا بين المغرب وجبهة البوليساريو في إطار خطة الحكم الذاتي المطروحة من جانب المغرب.

و يشار إلى أنه في مطلع ديسمبر كانون الأول من عام 2020 ، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن التوصل إلى اتفاق بين المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما، مصحوباً باعتراف واشنطن بأن الصحراء الغربية جزء من الأراضي المغربية.

و من الجدير بالذكر تطالب جبهة البوليساريو، التي تخوض نزاعاً مع الحكومة المغربية منذ سبعينات القرن الماضي، باستقلال الصحراء الغربية و حق سكانها في تقرير مصيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى