أخبار العالم

ارتفاع نسبة تخزين السدود في الأردن إلى 40.44%

بلغ مجموع الداخل إلى السدود من مياه الأمطار والجريان السطحي للأودية المغذية للسدود مليونين، و884 ألف متر مكعّب خلال المنخفض الجوي الأخير. بحسب الأمينة العامة لسلطة وادي الأردن التابعة لوزارة المياه والري منار المحاسنة.

نسبة تخزين السدود لمياه الأمطار :

وأضافت المحاسنة، أنه مع الكميات الجديدة يصبح بذلك مجموع الداخل للسدود من بداية الموسم المطري 45 مليونا و430 ألف متر مكعّب، مما رفع التخزين في السدود إلى 136 مليونا و60 ألف متر مكعب بنسبة تخزين 40.44%.

وبينت أنه “بالمقارنة مع العام الماضي في مثل هذا اليوم كان مخزون السدود 164 مليونا و710 آلاف متر مكعب بنسبة تخزين بلغت 48.96%.

وأضافت أن “أعلى نسبة تخزين سدود كانت في سد شعيب، حيث وصلت نسبة التخزين فيه إلى السعة القصوى والبالغة مليونا و700 ألف متر مكعب”.

تأثير المنخض على الأراضي الزراعية :

ان لجاناً من المديرية قامت اليوم الخميس ، بجولات على العديد من المزارع التي تبين عدم تأثر محاصيلها بأية أضرار جراء المنخفض من أمطار غزيرة أو رياح مصاحبة له ، مشيراً الى أن سرعة الرياح خلال اليومين الماضيين كانت خفيفة ما أدى الى سلامة البيوت الزراعية البلاستيكية من التمزق ، علاوة على اتباع المزارعين للإرشادات الزراعية بإحكام اغلاق تلك البيوت وعمل مجاري لتصريف مياه الأمطار داخل المزارع .
ودعا البلاونة ، المزارعين الى مواصلة التحوط خلال الأيام المقبلة من احتمالية تشكل الصقيع الذي يعقب المنخفضات الجوية عادة ، من خلال اتباع الارشادات المعروفة وأهمها اشعال الزبل الجاف ومواصلة الري التكميلي .
وقال رئيس اتحاد مزارعي وادي الأردن ، عدنان الخدام ، أن الرياح الحقت أضراراً طفيفة بعدد من البيوت البلاستيكية المنتشرة بوادي الأردن في الاغوار الشمالية والوسطى ، مؤكداً على أهمية الأمطار الأخيرة في انعاش مواسم المزارعين من خلال توفيرها لمياه الري في السدود وحفظ رطوبة التربة وانعكاساتها الايجابية على الزراعات الخضرية والأشجار المثمرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى