أخبار العالم

وفاة الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر ناهز 90 عاما

توفيت مساء اليوم الأحد الموافق 21 مارس من عام 2021 ميلادي الكاتبة المصرية نوال السعداوي عن عمر ناهز 90 عاما، و ذلك بعد صراع طويل  مع المرض.

حياة نوال السعداوي :

ولدت الكاتبة المصرية الراحلة نوال السعداوي في 27 أكتوبر من عام 1931 ميلادي، و هي طبيبة و كاتبة و روائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، حيث تعتبر واحدة من أهم الكاتبات المصريات والإفريقيات على مر العصور.

حصلت السعداوي على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا ، و في عام 2005 حصلت على جائزة إينانا الدولية من بلجيكا ، و في عام 2012 قد حصلت على جائزة شون ماكبرايد للسلام من مكتب السلام الدولي في سويسرا.

حيث قد شغلت الكاتبة نوال السعداوي العديد من المناصب ، من بينها مدير عام إدارة التثقيف الصحي بوزارة الصحة بالقاهرة والأمين العام لجمعية القاهرة الطبية ، بالإضافة إلى عملها طبيبة في المستشفى الجامعي.

كما و أصبحت عضوًا في المجلس الأعلى للفنون والعلوم الاجتماعية بالقاهرة. و أسست جمعية التثقيف الصحي وجمعية الكتاب المصريين. عملت لفترة كرئيسة تحرير لمجلة الصحة بالقاهرة ورئيسة تحرير مجلة Journal of the Medical Association.

و من الجدير بالذكر فقد بدأت نوال السعداوي الكتابة في وقت مبكر. تألف عمله الأول من قصص بعنوان “تعلمت الحب” عام 1957 ، وروايته الأولى “يوميات طبيب” عام 1958. ومن أشهر أعماله كتاب “ذكريات في سجن النساء” (1986).

و يشار إلى أنها قد نشرت 40 كتاباً وأعيد نشر كتاباته و ترجمتها إلى أكثر من 20 لغة. تدور الفكرة الأساسية لكتابات نوال السعداوي حول الارتباط بين تحرير المرأة و الشعوب من جهة وتحرير الوطن من جهة أخرى ثقافيًا و اجتماعيًا و سياسيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى