أخبار العالم

توحيدة بن الشيخ .. أول طبيبة مسلمة طبعت صورتها على عملة ووضع صورتها جوجل

سأل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ” فيس بوك و تويتر ” ، اليوم  السبت الموافق 27 مارس من عام 2021، عن توحده بن الشيخ ، بعد أن فوجئوا باحتفاء محرك البحث جوجل بها ووضع صورتها ، حيث كانت أول طبيبة تونسية مسلمة من المغرب العربي تطبع صورتها بالعملة التونسية العام الماضي. واحتفلت Google به اليوم.

من هي توحيدة بن الشيخ :

وُلدت الطبيبة التونسية الراحلة توحد بن شيخ عام 1909 وتوفيت عام 2010 عن عمر يناهز 101 عامًا . حيث حصلت على شهادتها الابتدائية عام 1922 وواصلت تعليمها الثانوي في معهد ليسيه أرماند فاليير حتى حصلت على البكالوريا بامتياز عام 1928 ، مما جعلها أول طالبة تونسية مسلمة تحصل على هذا اللقب. و من ثم  اتجهت إلى فرنسا رفقة ليديا بورني، زوجة الدكتور بورني (Dr. Burnet) الطبيب والباحث الفرنسي بمعهد باستور بتونس، وسجلت آنذاك لتحصل على دبلوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا (P.C.B).

توحيدة بن الشيخ  :

و بعد ذلك التحقت توحيدة بن الشيخ بكلية الطب في باريس ، وبعد أن عاشت ثلاث سنوات في الحي الدولي للطالبات ، انتقلت للعيش مع عائلة بورني ، مما سمح لها بالتعرف على البيئة الثقافية والعلمية الفرنسية.و من ثم تخرجت عام 1936 كطبيبة وفي العام التالي ناقشت أطروحة الدكتوراه ، حيث كانت أول طبيبة تونسية و أول طبيبة أطفال في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى