أخبار العالم

وزير خارجية السودان عمر قمر الدين: العلاقة مع إسرائيل خاضعة للنقاش

قال عمر قمر الدين وزير الخارجية السوداني،مساء أمس الجمعة، الموافق 9 أكتوبر  إن “العلاقة مع إسرائيل خاضعة للنقاش، لكنها مفصولة تماما عن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية”.

جاء ذلك في مقابلة وزير الخارجية السوداني قمر الدين مع قناة “فرانس 24” المحلية، ركز خلالها على موقف السودان من التطبيع مع إسرائيل، في ظل أحاديث متصاعدة بهذا الشأن.

حيث قال عمر قمر الدين خلال المقابلة  “العلاقة مع إسرائيل خاضعة للنقاش، ونحن نستعجل إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب، ولا نضع أي علاقة بين هذه المسألة والتطبيع”.

و تابع وزير الخارجية السوداني حديثه قائلا  “السودان يعمل مع الولايات المتحدة الأمريكية على إزالة اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، وأن ذلك “مفصول تماما عن التطبيع مع إسرائيل”.

و أشار إلى ان : “لسنا على استعداد لفعل أي شئ مع دولة أخرى إلا وفق ما يحدده السودان من مصالحه الخارجية مع أي دولة في العالم. هذا أمر متروك لأولويات السودان”.

ويتسق موقف قمر الدين مع تأكيد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الجمعة، أن بلاده “ماضية في بناء علاقات مع إسرائيل”.

وأشار محمد حمدان دقلو في مقابلة أجرتها معه قناة “سودانية 24” من جوبا، أنه “تلقى وعدا أمريكيا بشطب السودان من لائحة الدول الراعية للإرهاب”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى