أخبار العالم

روسيا تقترح على السعودية تسجيل اللقاح الروسي (سبوتنيك V)

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ، اليوم الثلاثاء الموافق 25 مايو من عام 2021 ، أن روسيا تقترح على السعودية تسجيل اللقاح الروسي (سبوتنيك الخامس) و مستعدة للدخول في عقود لتوريده إلى المملكة العربية السعودية .

و قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية السعودية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني: “في هذا الصدد ، نتطلع إلى دعمكم في مسألة تسجيل اللقاح في المملكة العربية السعودية والعزيمة. من حجم الإمدادات اللازمة للمملكة ، ونحن على استعداد لإتمام العقود ذات الصلة ، والتي يمكن أن تبدأ على الفور. التسجيل ”، على حسب ما جاء في وكالة (سبوتنيك) الروسية.

و أشار نوفاك إلى أن اللقاح الروسي نجح في مكافحة “كوفيد -19”. وأضاف أن لقاح (سبوتنيك الخامس) مسجل حاليًا في 66 دولة.

إجمالي عدد سكان البلدان التي تم تسجيل اللقاح فيها يتجاوز 3200 مليون. بلغت فعالية اللقاح 97.6٪. وهذا الرقم أعلى من البيانات التي نشرتها المجلة الطبية “The Lancet” (91.6٪) ، بحسب الصندوق الروسي للاستثمار المباشر ومركز الأبحاث الجمالية.

و في وقت سابق أعرب مدير صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف عن أمله في تلقيح 40 مليون مواطن روسي بلقاح سبوتنيك “بحلول يونيو المقبل” ، مضيفا أن ثقة المواطنين الروس في اللقاح آخذة في الارتفاع بسبب إلى حقيقة أنه يوقظ العقول السلبية.

حيث و منذ 4 مارس ، يخضع اللقاح الروسي لاختبارات تقدمية في وكالة الأدوية الأوروبية ، التي توافق على استخدام اللقاحات في السوق الأوروبية. في وقت سابق ، أعربت وكالة الأدوية الأوروبية عن أملها في أنه بعد الانتهاء من عمليات التدقيق في روسيا ، ستكون قادرة على الإعلان عن الجدول الزمني لتقييم الأدوية.

و من الجدير بالذكر يعتمد لقاح Sputnik V على قاعدة مدروسة جيدًا من نواقل الفيروس الغدي البشري ، والتي تتمثل مزاياها المهمة في السلامة والفعالية وعدم وجود عواقب سلبية طويلة المدى. حيث يوفر اللقاح حماية كاملة ضد حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا المستجد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى